رئيس التحرير
عصام كامل

نقص مخزون الماء فى رمضان يعرضك لمشكلات صحية


أكدت الدكتورة أميرة زيد أخصائية التغذية العلاجية على أهمية تعويض الجسم عن كمية الماء المفقودة في شهر رمضان المبارك، خاصة مع ارتفاع درجة الحرارة، مشيرة إلى أن عدم الاهتمام بهذا الجانب والاكتفاء فقط بسد حاجة الجسم من الماء عند الإفطار يعرض الجسم تدريجيا للجفاف وللعديد من المشكلات الصحية والجمالية.


وأوضحت أن الجسم يحتاج لتعويض الفاقد من الماء، وذلك لن يتحقق إلا بشرب الماء والسوائل على دفعات، بمقدار كوب كل ساعة بعد الإفطار وحتى السحور، فهذا يساعد على تعويض الفاقد وتخزين كمية في الأعضاء الحيوية يستهلها في اليوم التالي حتى لا يصاب بالإجهاد والإعياء، وفقد القدرة على التركيز والنشاط.

وتابعت: الطاقة الفسيولوجية للجسم مرتبطة بالرطوبة الداخلية وفقد الماء يضعف النشاط ويصيب الشخص بالخمول وعدم القدرة على مزاولة أي نشاط رياضي أو بدني، كما أنه يؤدي لعسر الهضم عند تناول الإفطار، حتى إذا شرب الإنسان كمية كبيرة من الماء فإنها تأتي بنتائج سلبية على سلامة المعدة وقدرتها على الهضم.

كما أن نقص الماء يؤدي للإصابة بالإمساك الذي عمل أيضا على ارتفاع ضغط الدم والصداع والأرق وسرعة الانفعالات، وجميعها ترتبط أيضا بزيادة نسبة إفراز الكوليسترول في الدم وهذا يؤثر بشكل طبيعي على صحة الإنسان خاصة إذا كان مريض سكر أو ضغط.
الجريدة الرسمية