رئيس التحرير
عصام كامل

مقتل 25 شخصا وإصابة المئات جراء زلزال شمال غرب الصين


لقي 25 شخصا على الأقل مصرعهم وأصيب مئات آخرون، جراء زلزال قوي ضرب المنطقة الواقعة بين محافظتي مينشيان وتشانغشيان في مقاطعة قانسو شمال غربي الصين، صباح اليوم الإثنين، بلغت قوته 6ر6 درجة على مقياس ريختر.


وأكدت دائرة الشئون المدنية المحلية بالمقاطعة الصينية، في بيان لها، أن 19 قتيلا في محافظة مينشيان واثنين في محافظة تشانغشيان بمدينة دينغشي وشخص واحد في محافظة ليشيان بمدينة لونغنان، فيما تقطعت السبل بنحو 13 بلدة في محافظة تشانغشيان لا يعرف حجم الأضرار بها.

وأضاف مكتب الزلازل المحلي التابع لمقاطعة قانسو أن مركز الزلزال تحدد على عمق 20 كيلومترا عند ملتقى دائرة عرض 5ر34 درجة شمالا وخط طول 2ر104 درجة شرقا، فيما أكدت مصادر بحكومة محافظة مينشيان أن معظم البلدات في المحافظة عانت من الهزة التي ضربت بلدتي ميتشوان وبوما بشكل خطير، حيث انهارت منازل عديدة في المنطقة المنكوبة.

وقال شهود عيان محليين في محافظة مينشيان إنهم شعروا بهزة قوية وشاهدوا الأشجار والمنازل تهتز بشكل ملحوظ، مضيفين أن الهزة استمرت نحو دقيقة واحدة، كما شعر بالزلزال سكان مدينتي لونغنان وتيانشوي القريبتين وكذلك مدينة لانتشو عاصمة المقاطعة، وأيضا سكان مدن شيآن وباوجي وشيانيانغ في مقاطعة شنشي المجاورة.

وأوضحت السلطات المحلية أنه تم إرسال جنود ورجال شرطة وأكثر من 300 من رجال الدفاع المدني إلى المنطقة المنكوبة بالزلزال للمساعدة في عمليات الإنقاذ، كما أرسلت دائرة الشئون المدنية المحلية 500 خيمة وألفي لحاف إلى المنطقة المنكوبة بالزلزال.

من جانبه، أطلق مكتب سكك الحديد لمدينة لانتشو استجابة الطوارئ لضمان سلامة الجسور ومعدات الاتصال لسكك الحديد في المقاطعة، فيما توقعت محطة الارصاد الجوية المحلية تساقط أمطار خفيفة ومتوسطة وغزيرة جزئيا على مدينة دينغشي ما قد يعيق جهود الإنقاذ.
الجريدة الرسمية