رئيس التحرير
عصام كامل

يو إس تودي: النور السلفي يعيق طموح الليبراليين في تعديل الدستور


توقعت صحيفة "يو إس تودي" الأمريكية وقوع صدام بين القوى السياسية المدنية وحزب النور السلفي خلال الفترة المقبلة حول تعديلات بعض مواد الدستور الذي أقر في حكم الرئيس المعزول محمد مرسي.


وقالت الصحيفة إن اللجنة المكلفة بتعديل الدستور في مصر بعد اطاحة الجيش بمرسي بدأت عملها في إطار خطة الطريق التي وضعها الجيش من أجل انتقال سريع إلى حكم ديمقراطي واجتمع أمس 10 من الخبراء القانونيين وكبار القضاة للمرة الأولى لبدء وضع التعديلات المقترحة على الدستور قبل التصويت عليها من قبل المواطنين.

وأشارت الصحيفة إلى أن صياغة الدستور المصري كانت واحدة من القضايا الأكثر إثارة للجدال أثناء حكم مرسي، وتمت صياغة الدستور من قبل الجمعية الذي يهيمن عليه الاسلاميون بعد انسحاب الليبراليين بسبب فرض جماعة الإخوان المسلمين وحلفائها هيمنتهم على هذه العملية الأمر الذي أدى لاحتجاجات عارمة.

وأضافت أنه بعد أن تم عزل مرسي كثير من الليبراليين في مصر يرغبون في إزالة المواد فضفاضة التعريف التي أدخلها الإسلاميون لكن ربما ستصطدم رغبة هؤلاء بموقف حزب النور المتشدد الذي ايد الثورة ضد مرسي.

ونقلت عن أشرف ثابت، نائب رئيس حزب النور قوله: إن الحزب يعارض أي خطط لتعديل المواد المتعلقة بما يسمى "الهوية" والتي تنص على أن التشريع يقوم على أساس الشريعة الإسلامية.
الجريدة الرسمية