رئيس التحرير
عصام كامل

بدء محادثات اللجنة الأمنية والسياسية "المشتركة" بين الخرطوم وجوبا

رئيس جنوب أفريقيا
رئيس جنوب أفريقيا السابق ثابو مبيكى.

بدأت فى أديس أبابا اليوم الإثنين جولة جديدة من المحادثات المباشرة بين وفدى التفاوض لكل من السودان وجنوب السودان، بحضور فريق لجنة الوساطة الإفريقية والذى يرأسه رئيس جنوب إفريقيا السابق ثابو مبيكى.


ويرأس وفد التفاوض السودانى وزير الدفاع الفريق عبدالرحيم محمد حسين، فيما يرأس وفد التفاوض لجنوب السودان وزير الدفاع جون كونج فى هذه الجولة من المفاوضات، والتى تعد الأولى بعد قمة الرئيس السودانى عمر البشير، ورئيس جنوب السودان "سلفا كير" بأديس أبابا الأسبوع الماضى.

وتهدف هذه المفاوضات، التى تستمر عدة أيام فى إطار اللجنة السياسية والأمنية المشتركة بين البلدين، إلى الاتفاق على ترتيبات تنفيذ القضايا التى اتفق عليها الرئيسان البشير وسلفا كير ميارديت، خلال القمة التى عقدت بينهما الأسبوع الماضى.

ويتركز جدول أعمال المباحثات خلال هذه الجولة على تنفيذ إقامة المنطقة العازلة منزوعة السلاح بين حدود البلدين، وتنفيذ فك الارتباط بين قطاع الشمال فى جبهة تحرير السودان وبين حكومة جنوب السودان، وفقا لما اتفق عليه رئيسا البلدين.

ومن المقرر أن تعرض نتائج هذا الاجتماع على الرئيسين عمر البشير وسلفا كير، خلال قمة بينهما يتوقع أن تعقد على هامش اجتماعات القمة الإفريقية المقبلة بأديس أبابا يوم 27 يناير الجارى.
الجريدة الرسمية