رئيس التحرير
عصام كامل

"الباييس" الإسبانية: مصر ترغب فى إسراع مفاوضات "النقد الدولى"

دولارات
دولارات

أكدت صحيفة الباييس الإسبانية، اليوم الإثنين، أن حكومة الرئيس محمد مرسى تريد تسريع المفاوضات مع صندوق النقد الدولى لمنح مصر القرض الذى يبلغ قيمته 4.8 مليار دولار، وسط خوض القوى السياسية صراعا مريرا على السلطة.


وأشارت الصحيفة الإسبانية إلى أن صراع القوى السياسية يتواصل رغم أن اقتصاد البلاد يتجه نحو الهاوية، بينما تأمل الحكومة المصرية تجنب الإفلاس والتوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولى.

ونقلت "الباييس"، عن رئيس مجلس الوزراء، الدكتور هشام قنديل، قوله: بسبب الوضع الداخلى، كان علينا تأجيل المحادثات، وإجراء تقييم للنفس، سنكون على الطريق الصحيح قريبا ".

وركزت الصحيفة على أنه فى نوفمبر الماضى، توصلت الحكومة المصرية إلى اتفاق مع الصندوق للحصول على الائتمان فى مقابل تنفيذ برنامج الإصلاحات، وبعد بضعة أسابيع، طلبت الحكومة المصرية من المدير الوطنى لصندوق النقد الدولى تأجيل التصويت على القرض بسبب الأزمة السياسية التى تواجها مصر، وفى خطوة خطيرة أوائل ديسمبر، تراجعت الحكومة عن قرارها برفع الضرائب بعد عدة ساعات.

وذكرت "الباييس": "فى ظل وجود العجز فى عام 2013، وأن أكثر من 12٪ من الناتج المحلى الإجمالى لمصر سيمول ديونها فى الأسواق الدولية بسعر فائدة تتراوح بين 13٪ و 16٪، يمثل عبئا لا يمكن تحملها على المدى المتوسط ".
الجريدة الرسمية