رئيس التحرير
عصام كامل

أكراد سوريا يعززون مواقعهم على الحدود مع تركيا


ارتفعت حدة القلق والتوتر لدى تركيا بعد أن قامت قوات المقاتلين الاكراد بتعزيز مواقعهم التي استحوذوا عليها بشمالي سوريا بالتنسيق مع نظام الرئيس السوري بشار الاسد وسط مطالبات من حزب الحركة القومية بزعامة دولت بهتشلي بالتدخل العسكري التركي لمنع إعلان قيام حكم ذاتي كردي.

وقد اتسعت رقعة الاشتباكات اليوم الأحد بين قوات المتمردين الإسلامية والمقاتلين الاكراد بسوريا لتمتد إلى المحافظة الثانية مما زاد من حدة التوتر بمناطق شمالي سوريا، بحسب ما ذكره ناشطون.
وذكرت صحيفة حرييت ديلي نيوز أن وحدات الدفاع الشعبي، الجناح المسلح لحزب الوحدة الديمقراطية الكردي السوري، تقاتل جبهة النصرة التي تتبع تنظيم القاعدة بضراوة لمدة أسبوع الآن بمدينة رأس العين السورية التي تقع بالقرب من مدينة جيلان بينار على الحدود التركية.
وقد اندلعت الموجة الجديدة من القتال في تل أبيض، وهي مدينة تقع بالقرب من تركيا في محافظة الرقة التي يسيطر عليها المتمردون السوريون.
وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن الاشتباكات بدأت بعد اكتشاف المقاتلين الاكراد بالمنطقة تواجدا لمقاتلين مجموعة تابعة للقاعدة أثناء محاولتهم زرع متفجرات في قواعد تابعة للاكراد.
ومن جانب آخر أعلنت مدينة جيلان بينار بمحافظة شانلي اورفه رفع درجة الاستعداد الأمني حيث قالت القوات المسلحة التركية في بيان لها اليوم الأحد انها قامت بالرد على النيران التي اطلقت من الجانب السوري على عربة مدرعة بالجانب التركي.
وكان الرد المسلح التركي قد بدأ للمرة الاولى في السابع عشر من الشهر الجاري بعد إطلاق نار من الجانب السوري مما أسفر عن مقتل مواطن تركي وجرح آخر. وتوجه قائد الجيش الثاني التركي غالب مندي إلى اقليم هاتاي بجنوب شرقي تركيا امس السبت حيث تفقد الوضع على الحدود التركية مع سوريا وذلك بعد أنباء عن إصابة ثلاثة جنود اتراك بنيران سورية وقام بجمع المعلومات من السلطات المحلية حول الحادث.
الجريدة الرسمية