رئيس التحرير
عصام كامل

جمهورية‭ ‬الفيمنست.. تأسست من أجل ‬المساواة‭ ‬مع‭ ‬الرجال.. انتهت‭ ‬بالتطرف‭ ‬وهدم‭ ‬الأسرة.. وفرنسا‭ ‬شرارة‭ ‬الدعوة‭

الفيمنست
الفيمنست

فى‭ ‬وقت‭ ‬تتزايد‭ ‬فيه‭ ‬نسب‭ ‬الطلاق‭ ‬بوتيرة‭ ‬متسارعة‭ ‬داخل‭ ‬المجتمع‭ ‬المصرى‭ ‬لأسباب‭ ‬واهية،‭ ‬حتى‭ ‬صارت‭ ‬نسبة‭ ‬الطلاق‭ ‬فى‭ ‬مصر‭ ‬أعلى‭ ‬من‭ ‬غيرها‭ ‬فى‭ ‬العالم‭ ‬أجمع،‭ ‬تتعاقب‭ ‬علينا‭ ‬بعض‭ ‬الأصوات‭ ‬الشاذة‭ ‬والآراء‭ ‬المتمردة‭ ‬والدعاوى‭ ‬المحرضة‭ ‬التى‭ ‬تستهدف ‭-‬بقصد‭ ‬أو‭ ‬دون‭ ‬قصد‭- ‬لضرب‭ ‬ما‭ ‬تبقى‭ ‬من‭ ‬استقرار‭ ‬الأسرة‭ ‬المصرية‭ ‬فى‭ ‬مقتل.. برامج‭ ‬تليفزيونية،‭ ‬مقالات‭ ‬صحفية،‭ ‬منشورات‭ ‬إلكترونية‭ ‬وغيرها‭ ‬مما‭ ‬تيسَّر‭ ‬من‭ ‬وسائل‭ ‬النشر‭ ‬تُروِّج‭ ‬لمفاهيم‭ ‬وأفكار‭ ‬بائسة‭ ‬تناهض‭ ‬فطرة‭ ‬الله‭ ‬التى‭ ‬فطر‭ ‬الناس‭ ‬عليها‭ 

‬وكلمة‭ ‬‮«فيمنست»‬‭ ‬التى‭ ‬شاعت‭ ‬مؤخرًا‭ ‬تعبيرا‭ ‬عن‭ ‬هذا‭ ‬التيار‭ ‬تعنى‭ ‬‮«النسوية»‬‭ ‬وهى‭ ‬الحركات‭ ‬النسائية‭ ‬التى‭ ‬تتبنى‭ ‬مجموعة‭ ‬من‭ ‬النظريات‭ ‬الاجتماعية‭ ‬والفلسفات‭ ‬الأخلاقية‭ ‬القائمة‭ ‬على‭ ‬فكرة‭ ‬المساواة‭ ‬المطلقة‭ ‬بين‭ ‬الرجل‭ ‬والمرأة،‭ ‬دون‭ ‬الانتباه‭ ‬لما‭ ‬أقرته‭ ‬السماء‭ ‬من‭ ‬نصوص‭ ‬مقدسة،‭ ‬أو‭ ‬الأرض‭ ‬من‭ ‬أعراف‭ ‬راسخة،‭ ‬لذا‭ ‬وصف‭ ‬الأزهر‭ ‬الشريف‭ ‬أصحاب‭ ‬هذه‭ ‬الأفكار‭ ‬بالمتنطعين‭ ‬المفسدين‭.‬

وربما‭ ‬لا‭ ‬تكون‭ ‬حركات‭ ‬‮«الفيمنست»‬‭ ‬حديثة‭ ‬النشأة‭ ‬كما‭ ‬يعتقد‭ ‬البعض،‭ ‬ولكن‭ ‬يمتد‭ ‬عمرها‭ ‬إلى‭ ‬أكثر‭ ‬من‭ ‬مائة‭ ‬عام،‭ ‬ولكنها‭ ‬تعاظمت‭ ‬بشكل‭ ‬أكثر‭ ‬شراسة‭ ‬فى‭ ‬السنوات‭ ‬الأخيرة‭ ‬فى‭ ‬ظل‭ ‬تنوع‭ ‬وتعدد‭ ‬وغزارة‭ ‬الوسائل‭ ‬الإعلامية‭ ‬من‭ ‬إذاعة‭ ‬وتليفزيون‭ ‬وسوشيال‭ ‬ميديا،‭ ‬وهو‭ ‬ما‭ ‬يعتبره‭ ‬المراقبون‭ ‬الموجةَ‭ ‬الرابعة‭ ‬من‭ ‬الحركات‭ ‬النسوية،‭ ‬بعدما‭ ‬سبقتها‮ ‬‭ ‬ثلاث‭ ‬موجات‭ ‬أخرى،‭ ‬ولكن‭ ‬الموجة‭ ‬الأخيرة‭ ‬تبدو‭ ‬فى‭ ‬جميع‭ ‬تفاصيلها‭ ‬شديدة‭ ‬التطرف‭.‬

فى‭ ‬السطور‭ ‬التالية‭ ..‬نرصد‭ ‬جانبًا‭ ‬من‭ ‬هذه‭ ‬الظاهرة‭ ‬التى‭ ‬يراها‭ ‬كثيرون‭ ‬طعنة‭ ‬فى‭ ‬ظهر‭ ‬المجتمع‭ ‬المصرية‭ ‬لا‭ ‬تستهدف‭ ‬خيرًا،‭ ‬بل‭ ‬إن‭ ‬إثمها‭ ‬فى‭ ‬كل‭ ‬الحالات‭ ‬أكبر‭ ‬من‭ ‬نفعها،‭ ‬وتأثيرها‭ ‬السلبي،‭ ‬وكيفية‭ ‬مواجتهها‭ ‬وتقزيمها‭ ‬وإجهاضها‭ ‬فى‭ ‬مهدها؛‭ ‬لا‭ ‬سيما‭ ‬أنها‭ ‬تهدد‭ ‬السلم‭ ‬والأمن‭ ‬الاجتماعي‭.‬


‮نشأة النسوية

و‬بالعودة‭ ‬إلى‭ ‬التاريخ،‭ ‬نجد‭ ‬أن‭ ‬المصطلح‭ ‬ارتبط‭ ‬أساسًا‭ ‬بالفكر‭ ‬الغربى‭ ‬ووضع‭ ‬المرأة‭ ‬فى‭ ‬ذلك‭ ‬المجتمع،‭ ‬حيث‭ ‬تطورت‭ ‬الحركة‭ ‬النسائية‭ ‬فى‭ ‬المجتمع‭ ‬الغربى‭ ‬لأكثر‭ ‬من‭ ‬قرنين‭ ‬من‭ ‬الزمان،‭ ‬فكانت‭ ‬حركة‭ ‬‮«الفيمنست»‬‭ ‬تحمل‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬الفلسفات‭ ‬المتناقضة،‭ ‬فمنذ‭ ‬1791‭ ‬حتى‭ ‬العام‭ ‬1920 ‬كانت‭ ‬تطالب‭ ‬بحقوق‭ ‬المرأة،‭ ‬ومع‭ ‬بدايات‭ ‬القرن‭ ‬الحادى‭ ‬والعشرين‭ ‬اتخذت‭ ‬الحركة‭ ‬شكلا‭ ‬مغايرا‭ ‬من‭ ‬التحرر‭ ‬غير‭ ‬المقيد‭ ‬بكافة‭ ‬أنواعه‭.‬


البداية‭ ‬فرنسية

وبدأت‭ ‬الحركة‭ ‬النسائية‭ ‬‮«الفيمنست»‬‭ ‬فى‭ ‬الغرب‭ ‬عندما‭ ‬نشرت‭ ‬أوليمب‭ ‬دو‭ ‬جوج،‭ ‬فى‭ ‬فرنسا‭ ‬عام‭ ‬1791‭ ‬إعلان‭ ‬حقوق‭ ‬المرأة‭ ‬والمواطنة،‭ ‬الذى‭ ‬طالب‭ ‬بالمساواة‭ ‬بين‭ ‬المرأة‭ ‬والرجل‭ ‬فى‭ ‬التعليم‭ ‬وأمام‭ ‬القانون‭ ‬والعمل،‭ ‬وعندما‭ ‬قُدم‭ ‬إلى‭ ‬الجمعية‭ ‬الوطنية‭ ‬الفرنسية‭ ‬تم‭ ‬رفضه‭ ‬بالإجماع،‭ ‬وفى‭ ‬العام‭ ‬التالى‭ ‬قدّمت‭ ‬البريطانية‭ ‬مارى‭ ‬وولستونكرافت‭ ‬أطروحتها ‭ ‬‮«دفاعًا‭ ‬عن‭ ‬حقوق‭ ‬المرأة‮»‬،‭ ‬ردًّا‭ ‬على‭ ‬الفيلسوف‭ ‬جان‭ ‬جاك‭ ‬روسو،‭ ‬الذى‭ ‬كان‭ ‬يقصر‭ ‬الحقوق‭ ‬الطبيعة‭ ‬على‭ ‬الرجل‭ ‬دون‭ ‬المرأة،‭ ‬حين‭ ‬قال‭ ‬روسو: ‬‮‬وجدت‭ ‬المرأة‭ ‬للرجل،‭ ‬وأن‭ ‬من‭ ‬يتحدثون‭ ‬عن‭ ‬المساواة‭ ‬بين‭ ‬المرأة‭ ‬والرجل‭ ‬يتحدثون‭ ‬بكلام‭ ‬تافه‬.

انتشر‭ ‬تيار‭ ‬‮«الفيمنست»‬‭ ‬فى‭ ‬القرن‭ ‬العشرين‭ ‬للمطالبة‭ ‬بالمساواة‭ ‬بين‭ ‬المرأة‭ ‬والرجل‭ ‬وإلغاء‭ ‬الفوارق‭ ‬بينهما‭ ‬فى‭ ‬كل‭ ‬المجالات،‭ ‬وقد‭ ‬انتشر‭ ‬هذا‭ ‬التيار‭ ‬وتوزع‭ ‬فى‭ ‬مختلف‭ ‬أنحاء‭ ‬العالم،‭ ‬حيث‭ ‬طوعت‭ ‬الفكرة‭ ‬فى‭ ‬إطار‭ ‬ما‭ ‬يسمى‭ ‬بالنسوية‭ ‬متعددة‭ ‬الثقافات‭ ‬الكونية،‭ ‬فنشأت‭ ‬تيارات‭ ‬متعددة‭ ‬أيديولوجيًّا‭ ‬ومن‭ ‬بينها‭ ‬حركات‭ ‬‮نسائية،‭ ‬‮‬ليبرالية،‮‬ جذرية، اشتراكية، السوداء‬‭ ‬الأفريقية‭ ‬والأمريكية‭.

فى‭ ‬الولايات‭ ‬المتحدة‭ ‬الأمريكية،‭ ‬انطلقت‭ ‬حركة‭ ‬«الفيمنست»‬‭ ‬امتدادًا‭ ‬للحركات‭ ‬النسوية‭ ‬الغربية،‭ ‬ومع‭ ‬حرب‭ ‬الاستقلال‭ ‬الأمريكية‭ ‬وتحرير‭ ‬العبيد،‭ ‬أعلنت‭ ‬مجموعة‭ ‬من‭ ‬النساء‭ ‬إعلان‭ ‬عام‭ ‬1848‭ ‬وطالبن‭ ‬بالمساواة،‭ ‬ثم‭ ‬أفَلَت‭ ‬الحركة‭ ‬النسوية‭ ‬لمدة‭ ‬أربعة‭ ‬عقود‭ ‬من‭ ‬1920‭ ‬حتى‭ ‬1960 ‬فبعد‭ ‬حصول‭ ‬النساء‭ ‬على‭ ‬حق‭ ‬التصويت‭ ‬خفتت‭ ‬أصواتهن‭.‬

وفى‭ ‬سبعينيات‭ ‬القرن‭ ‬الماضى‭ ‬ظهرت‭ ‬حركة‭ ‬الفيمنست‭ ‬المتطرفة،‭ ‬التى‭ ‬تتمركز‭ ‬أهدافها‭ ‬فى‭ ‬إعادة‭ ‬صياغة‭ ‬المجتمع‭ ‬وتفكيك‭ ‬منظوماته‭ ‬ولا‭ ‬سيما‭ ‬الأسرة،‭ ‬واعتبرتها‭ ‬مؤسسة‭ ‬دينية‭ ‬يجب‭ ‬الثورة‭ ‬عليها،‭ ‬وهدم‭ ‬العلاقة‭ ‬السائدة‭ ‬والمتحيزة‭ ‬للذكور‭.‬

واتجهت‭ ‬الحركة‭ ‬النسوية‭ ‬‮«فيمنست»‬‭ ‬إلى‭ ‬التطرف‭ ‬مع‭ ‬نشوء‭ ‬حركة‭ ‬النسويات‭ ‬الفوضويات‭ ‬التى‭ ‬استحضرت‭ ‬أفكار‭ ‬إيما‭ ‬جولدمان،‭ ‬وتبنت‭ ‬مبدأ‭ ‬أنه‭ ‬من‭ ‬غير‭ ‬الممكن‭ ‬تحرير‭ ‬المرأة‭ ‬إلا‭ ‬عن‭ ‬طريق‭ ‬هدم‭ ‬منظومة‭ ‬الأسرة‭ ‬والملكية‭ ‬الخاصة‭ ‬وتقويض‭ ‬سلطة‭ ‬الدولة‭ ‬بكاملها،‭ ‬وقد‭ ‬لاقت‭ ‬أفكار‭ ‬هذه‭ ‬الحركة‭ ‬رواجًا‭ ‬فى‭ ‬أوروبا‭ ‬أكثر‭ ‬من‭ ‬الولايات‭ ‬المتحدة‭.‬

وكان‭ ‬لبعض‭ ‬الفيمنست‭ ‬المستقلات‭ ‬رأى‭ ‬آخر،‭ ‬حيث‭ ‬رفضن‭ ‬فكرة‭ ‬اللجوء‭ ‬إلى‭ ‬الحكومة‭ ‬لتحقيق‭ ‬مطالبهن،‭ ‬فطالبت‭ ‬‮«نسويات‭ ‬الأمازون»‬‭ ‬بنموذج‭ ‬‮«المرأة‭ ‬القوية»‬‭ ‬ودعون‭ ‬لأخذ‭ ‬حقوقهن‭ ‬بالقوة،‭ ‬بينما‭ ‬الفيمنست‭ ‬صاحبات‭ ‬الميول‭ ‬الأنثوية ‭ ‬‮«السحاقيات‮»‬،‭ ‬دعين‭ ‬للتحرر‭.‬

زادت‭ ‬مطالبات‭ ‬‮«الفيمنست»‬‭ ‬مع‭ ‬القرن‭ ‬الحادى‭ ‬والعشرين،‭ ‬فطالبن‭ ‬بأن‭ ‬يكون‭ ‬لهن‭ ‬الحق‭ ‬فى‭ ‬الإجهاض،‭ ‬دون‭ ‬أن‭ ‬يكون‭ ‬للزوج‭ ‬أو‭ ‬الأب‭ ‬رأى‭ ‬أو‭ ‬حق‭ ‬فى‭ ‬ذلك،‭ ‬وأن‭ ‬المرأة‭ ‬هى‭ ‬الوحيدة‭ ‬التى‭ ‬لها‭ ‬لحق‭ ‬فى‭ ‬تقرير‭ ‬ذلك‭.‬


الفيمنست‭ ‬فى‭ ‬مصر

أما‭ ‬أول‭ ‬ظهور‭ ‬لبوادر‭ ‬حركة‭ ‬نسوية‭ ‬فى‭ ‬مصر‭ ‬فكان‭ ‬عام ‭ ‬1919‬فقد‭ ‬شهد‭ ‬هذا‭ ‬العصر‭ ‬نهضة‭ ‬ثقافية‭ ‬وانفتاحا‭ ‬فكريًّا‭ ‬نتيجة‭ ‬للبعثات‭ ‬العلمية‭ ‬إلى‭ ‬أوروبا‭ ‬عمومًا‭ ‬وفرنسا‭ ‬خصوصًا،‭ ‬فتأثر‭ ‬مفكرو‭ ‬عصر‭ ‬النهضة‭ ‬العربية‭ ‬بفكر‭ ‬فلاسفة‭ ‬عصر‭ ‬التنويريين‭ ‬الغربيين،‭ ‬وبرزت‭ ‬أسماء‭ ‬كتَّاب‭ ‬ومفكرين‭ ‬ساهموا‭ ‬بالدفع‭ ‬نحو‭ ‬تحرير‭ ‬المرأة‭ ‬عبر‭ ‬التعليم‭ ‬والعمل‭ ‬ورفع‭ ‬الحجاب،‭ ‬وكان‭ ‬من‭ ‬أهم‭ ‬تلك‭ ‬الأسماء‭ ‬كاتبان‭ ‬هما: ‬‮رفاعة‭ ‬الطهطاوي‮‬‭ ‬وقاسم‭ ‬أمين‭.‬

لكن‭ ‬مصر‭ ‬لم‭ ‬تشهد‭ ‬فى‭ ‬بدايات‭ ‬القرن‭ ‬العشرين‭ ‬حركة‭ ‬نسوية‭ ‬واحدة،‭ ‬بل‭ ‬حركات‭ ‬متنافرة‭ ‬متعارضة،‭ ‬وكان‭ ‬لحركة‭ ‬هدى‭ ‬شعراوى‭ ‬دور‭ ‬فى‭ ‬التغيير‭ ‬الذى‭ ‬طرأ‭ ‬على‭ ‬أوضاع‭ ‬المرأة،‭ ‬والتحول‭ ‬الذى‭ ‬مر‭ ‬به‭ ‬المجتمع‭ ‬المصرى‭ ‬فى‭ ‬النصف‭ ‬الأول‭ ‬من‭ ‬القرن‭ ‬العشرين،‭ ‬أما‭ ‬أول‭ ‬مؤشر‭ ‬لظهور‭ ‬الحركة‭ ‬النسائية‭ ‬فى‭ ‬مصر،‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬ملك‭ ‬حفنى‭ ‬ناصف،‭ ‬التى‭ ‬قدمت‭ ‬مطالب‭ ‬النساء‭ ‬فى‭ ‬أول‭ ‬اجتماع‭ ‬قومى‭ ‬عام‭1919 ‬، ودعت‭ ‬لزيادة‭ ‬الفرص‭ ‬التعليمية‭ ‬والمهنية‭ ‬للنساء،‭ ‬وفتح‭ ‬مدرسة‭ ‬طبية‭ ‬للنساء‭.‬

وكانت‭ ‬أول‭ ‬مظاهرة‭ ‬سياسية‭ ‬عامة‭ ‬تشارك‭ ‬فيها‭ ‬السيدات‭ ‬المصريات‭ ‬عام 1919،‭ ‬حيث‭ ‬نظمت‭ ‬أول‭ ‬مظاهرة‭ ‬نسائية‭ ‬ضد‭ ‬الاحتلال‭ ‬البريطانى،‭ ‬وفى‭ ‬عام‭ ‬1923‭ ‬أسست‭ ‬هدى‭ ‬شعراوى‭ ‬«‬الاتحاد‭ ‬النسائى‭ ‬المصري»‭ ‬وكان‭ ‬من‭ ‬أهم‭ ‬أهدافه‭ ‬كما‭ ‬ورد‭ ‬فى‭ ‬مذكراتها: ‬‮‬رفع‭ ‬مستوى‭ ‬المرأة‭ ‬الأدبى‭ ‬والاجتماعى‭ ‬للوصول‭ ‬بها‭ ‬إلى‭ ‬حد‭ ‬يجعلها‭ ‬أهلاَ‭ ‬للاشتراك‭ ‬مع‭ ‬الرجال‭ ‬فى‭ ‬جميع‭ ‬الحقوق‭ ‬والواجبات‬‮‬،‭ ‬أول‭ ‬من‭ ‬استخدم‭ ‬كلمة‭ ‬‮«النسوية»‬‭ ‬الفيمنست‭ ‬علنًا‭ ‬فى‭ ‬سنة‭ ‬‮ 2391.‬

فى‭ ‬عام‭ ‬1925‭ ‬أصدرت‭ ‬هدى‭ ‬شعراوى‭ ‬مجلة‭ ‬باللغة‭ ‬الفرنسية‭ ‬اسمها‭ ‬‮«المصرية»‬‭ ‬لسان‭ ‬للحركة‭ ‬النسوية‭ ‬التى‭ ‬ترأسها،‭ ‬وقامت‭ ‬بخلع‭ ‬الحجاب‭ ‬لأول‭ ‬مرة‭ ‬عند‭ ‬عودتها‭ ‬من‭ ‬مؤتمر‭ ‬للمرأة‭ ‬فى‭ ‬روما‭ ‬عام‭ ‬1923‭ ‬أمام‭ ‬جمع‭ ‬من‭ ‬مستقبليها‭.‬

وفى‭ ‬عام‭ ‬1942‭ ‬تأسست‭ ‬اللجنة‭ ‬الوطنية‭ ‬للطلبة‭ ‬والعمال‭ ‬بعضوية‭ ‬إنجى‭ ‬أفلاطون‭ ‬وانتخبت‭ ‬لطيفة‭ ‬الزيات‭ ‬رئيسة‭ ‬للجنة،‭ ‬لتجمع‭ ‬بين‭ ‬مطالب‭ ‬تحرير‭ ‬النساء‭ ‬والتحرر‭ ‬الوطنى‭، ‬وأصدرت‭ ‬درية‭ ‬شفيق‭ ‬مجلة‭ ‬بنت‭ ‬النيل‭ ‬فى‭ ‬عام‭ ‬1945‭ ‬لتكون‭ ‬مجلة‭ ‬نسائية،‭ ‬موجهة‭ ‬للنساء‭ ‬المصريات‭ ‬والعربيات،‭ ‬ثم‭ ‬أسست‭ ‬اتحاد‭ ‬بنت‭ ‬النيل‭ ‬عام ‭1949‬.

أحدثت‭ ‬ثورة‭ ‬1952‭ ‬تغييرات‭ ‬فى‭ ‬الحراك‭ ‬النسوى ‭ ‬‮«فيمنست‮»‬،‭ ‬ليصبح‭ ‬الحراك‭ ‬جزءًا‭ ‬من‭ ‬مشروع‭ ‬الدولة‭ ‬الوطنى‭ ‬ممثَّلًا‭ ‬فى‭ ‬كيان‭ ‬رسمى‭ ‬واحد؛‭ ‬بتوجيه‭ ‬ورقابة‭ ‬الدولة،‭ ‬وقامت‭ ‬الدولة‭ ‬بإتاحة‭ ‬التعليم‭ ‬المجانى‭ ‬والعمل‭ ‬للنساء‭ ‬من‭ ‬مختلف‭ ‬طبقات‭ ‬المجتمع،‭ ‬وتم‭ ‬منع‭ ‬الجمعيات‭ ‬النسائية‭ ‬التى‭ ‬كانت‭ ‬تنشط‭ ‬فى‭ ‬مجال‭ ‬حقوق‭ ‬المرأة‭ ‬من‭ ‬أى‭ ‬نشاط‭ ‬سياسى‭ ‬أو‭ ‬غيره‭ ‬اقتصر‭ ‬نشاطها‭ ‬على‭ ‬المجال‭ ‬الخيرى‭ ‬فقط‭.‬

وبأمر‭ ‬من‭ ‬الرئيس‭ ‬جمال‭ ‬عبد‭ ‬الناصر‭ ‬فى‭ ‬عام‭ ‬1966‭ ‬تمّ‭ ‬استبدال‭ ‬اسم ‬‮«الاتحاد‭ ‬النسائي‮»‬‭ ‬بجمعية‭ ‬هدى‭ ‬شعراوى‬،‭ ‬وتم‭ ‬تشكيل‭ ‬‮‬الاتحاد‭ ‬النسائى‭ ‬المصري‬‭ ‬الذى‭ ‬أصبح‭ ‬المؤسسة‭ ‬الحكومية‭ ‬الرسمية‭ ‬التى‭ ‬ترعى‭ ‬النشاط‭ ‬النسوى،‭ ‬وحرص‭ ‬نظام‭ ‬عبد‭ ‬الناصر‭ ‬على‭ ‬تقديمها‭ ‬كجزء‭ ‬من‭ ‬برنامج‭ ‬الدولة‭ ‬الاجتماعى‭ ‬والسياسى‭ ‬والشعبى‭ ‬آنذاك‭.‬

وجاء‭ ‬المؤتمر‭ ‬الدولى‭ ‬للسكان‭ ‬والتنمية‭ ‬الذى‭ ‬عُقد‭ ‬فى‭ ‬القاهرة‭ ‬فى‭ ‬عام‭ ‬1994‭ ‬ليقدم‭ ‬دفعة‭ ‬للحراك‭ ‬النسوى‭ ‬فى‭ ‬مصر،‭ ‬ووضع‭ ‬قضايا‭ ‬النساء‭ ‬على‭ ‬قمة‭ ‬الأولويات‭ ‬الوطنية‭. ‬

وظهر‭ ‬ما‭ ‬يُعرف‭ ‬بالحقوق‭ ‬الإنجابية‭ ‬للنساء،‭ ‬ومجموعة‭ ‬العمل‭ ‬لمناهضة‭ ‬ختان‭ ‬الإناث‭ ‬وغيرها،‭ ‬وخلق‭ ‬شبكات‭ ‬ومجموعات‭ ‬ضغط‭ ‬وحملات‭ ‬وتحالفات‭ ‬على‭ ‬الصعيدين‭ ‬المحلى‭ ‬والدولى‭ ‬بشأن‭ ‬حقوق‭ ‬النساء،‭ ‬والتمييز‭ ‬ضد‭ ‬النساء‭ ‬حتى‭ ‬فى‭ ‬ظل‭ ‬الاتفاقيات‭ ‬الدولية‭.‬

ظهرت‭ ‬عام ‭ ‬2012موجة‭ ‬نسوية‭ ‬جديدة‭ ‬تشكل‭ ‬عناوين‭ ‬التحرش‭ ‬الجنسى،‭ ‬الاغتصاب،‭ ‬الجسد‭ ‬كوصمة‭ ‬عار،‭ ‬أبرز‭ ‬القضايا‭ ‬التى‭ ‬تناقشها‭، ‬كما‭ ‬ظهر‭ ‬مصطلح‭ ‬الأم‭ ‬العزباء،‭ ‬وقد‭ ‬أخذت‭ ‬من‭ ‬وسائل‭ ‬التواصل‭ ‬الاجتماعى‭ ‬منصة‭ ‬لنشر‭ ‬هذه‭ ‬الأفكار‭.‬

 

نقلًا عن العدد الورقي…،

الجريدة الرسمية