رئيس التحرير
عصام كامل

"رويترز": تعديل الدستور خطوة نحو الدولة الديمقراطية


قالت وكالة "رويترز" الإخبارية البريطانية: إن القيادة المصرية الجديدة المدعومة من الجيش المصري تخطو في الطريق الصحيح، بعد أن قام الرئيس المؤقت "عدلي منصور" بتشيكل لجنة لتعديل الدستور المتنازع عليه واجتمعت اليوم الأحد، في أول خطوة نحو الانتخابات والترسيخ لدولة دستورية ديمقراطية.


وأوضحت الوكالة أن اجتماع لجنة تعديل الدستور تأتي في الوقت الذي نددت فيه جماعة الإخوان المسلمين بهذه الخطوة، وواصلوا مظاهراتهم واعتصاماتهم للضغط على الحكومة الجديدة من أجل عودة المعزول "محمد مرسي".

ولفتت الوكالة أن الإخوان لم يظهروا أي مؤشرات على استعدادهم للمشاركة مع الحكومة الجديدة أو العمل مع الجيش، متمسكين بشدة بفكرة عودة "مرسي".

ومضت الوكالة تقول: "بالرغم من الاضطرابات السياسية الداخلية، تحاول الإدارة الجديدة أن تظهر أمام العالم بأنها في حالة طبيعية وأن القاهرة عادت إلى الوضع الطبيعي من خلال اجتماع وزير الخارجية المصري مع "أحمد الجربا" رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض."

وفي محاولة للتأكيد على أوراق اعتمادهم الديمقراطية، أكد الجيش المصري على أن التعديلات الدستورية ستخضع لاستفتاء شعبي قبل الانتخابات البرلمانية المزمعة.

وأعرب بعض المحللين عن شكوكهم وقلقهم بشأن التسرع في تنقيح الدستور في ظل حالة عدم التوافق السياسي الذي غيم في وقت سابق على المرحلة الانتقالية المتعثرة في مصر عقب ثورة يناير 2011 التي أطاحت بالرئيس المخلوع "حسني مبارك".
الجريدة الرسمية