رئيس التحرير
عصام كامل

المستقبل" يؤيد الحوار لتسليم السلاح للدولة اللبنانية


صرح النائب اللبناني السابق مصطفى علوش، عضو المكتب السياسي في تيار "المستقبل" بأن تياره مع حوار يبحث بوضع كل السلاح في لبنان تحت يد السلطة الشرعية".


وقال علوش - في تعليق على ما طرحه الرئيس اللبناني ميشال سليمان بالدعوة إلى الحوار: "تعبئة وقت ضائع"، معتبرا أن حديث الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله أكد أن الاستراتيجية الدفاعية التي يتحدث عنها هي بيت القصيد.

من جانبه، قال عضو كتلة المستقبل النائب عمار حوري، إن اجتماع قيادة تيار "المستقبل" المرتقب في جدة سيبحث موضوعات تشكيل الحكومة ورفع سن التقاعد للقادة الأمنيين واستئناف الحوار"، موضحا أن "لقاء وفد "المستقبل" برئيس الحكومة السابق سعد الحريري في السعودية يأتي ضمن اللقاءات الدورية التي تجمع الحريري بنواب الكتلة".

وقال حوري إنه "على مستوى كتلة "المستقبل"، سيكون لنا موقف واضح يوم الثلاثاء المقبل على أثر اجتماع الكتلة.

أما الحزب "التقدمي الاشتراكي" الذي يترأسه وليد جنبلاط، فقد عبر عن موقفه من دعوات الحوار التي أطلقها كل من الرئيس اللبناني والأمين العام لحزب الله حسن نصر الله بالقول "إن الحزب ينظر بإيجابية إلى كل الدعوات للحوار بين اللبنانيين".

وأعرب رامي الريس، مفوض الإعلام في الحزب الاشتراكي عن تطلعه للذهاب مجددا إلى الحوار وأن تسعى كل القوى السياسية لتقليص الشروط الموضوعة أمام تشكيل الحكومة علّنا ننجح بتشكيل حكومة تقوم بتخفيض التوتر القائم بالشارع".

كما اعتبر النائب جوزيف المعلوف عضو كتلة "القوات اللبنانية" (أحد مكونات 14 آذار) أن هناك ضمانات مطلوبة من قوى الثامن من آذار من أجل العودة إلى الحوار، لا سيما أن هناك استغلال له من أجل الهروب إلى الأمام.

من جانبها، استغربت كتلة نواب زحلة (14 آذار) بعد اجتماعها الأسبوعي "دعوة الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله إلى الحوار والإلتقاء، فيما الآلاف من مقاتليه يقاتلون في سوريا، ضاربا بهم سياسة النأي بالنفس التي اتفق عليها في بعبدا رغم كل الدعوات التي وجهت للحزب من حلفائه وخصومه لسحب عناصره.

ورأى نواب كتلة مدينة زحلة (ذات الغالبية المسيحية ) أنه كان أولى به أن يستجيب لنداءاتهم تجنيبا للساحة اللبنانية وتمهيدا للحوار والتلاقي الذي يدعوا إليه بعمل بناء يوجد الثقة مع قيادة الحزب التي تعود اللبنانيون منذ سنوات على إعلاناتها المنمقة التي تخالفها أفعالهم المتكررة". على حد قولهم ودعا النواب نصرالله إلى "خطوات فعلية تحدث صدمة إيجابية لدى الرأي العام اللبناني يكون بعدها الحوار والتلاقي خريطة طريق دائمة وليست مرحلة تكتيكية عندما يحشر الحزب يرفع شعارها ليرمي الكرة عند الفريق الآخر".

وناقش النواب الملفات الأمنية والاجتماعية التي تعيشها منطقة زحلة والبقاع فطالبوا القوى الأمنية بأن "تعمل ما في وسعها لإطلاق سراح المخطوف كريكور فيسان وأن تضع حدا حاسما لعصابات الخطف التي تعيث فسادا في منطقة البقاع (القريبة من سوريا) ".
الجريدة الرسمية