رئيس التحرير
عصام كامل

ما حكم تشقير الحواجب؟.. الإفتاء تجيب

ما حكم تشقير الحواجب
ما حكم تشقير الحواجب

هل تشقير المرأة للحواجب حرام .. سؤال أجابت عنه دار الإفتاء المصرية عبر بث مباشر عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعى فيس بوك.
ما هو تشقير الحواجب
التشقير أي صبغ الحواجب هو صبغ طرفي الحاجب من الأعلى والأسفل بحيث يبدو الحاجب دقيقا ورقيقا؛ ذلك لأن الطرفين السفلي والعلوي قد أصبحا غير ظاهرين، بسبب الصبغ بلون فاتح أو غامق يشبه لون الجلد.


حكم تشقير الحواجب
 

وأجاب عن السؤال خلال البث المباشر الشيخ أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية قائلا:"تشقير الحواجب ليس حرما".

واستطرد ممدوح قائلًا:"تشقير الحواجب هذا يعنى أن المرأة بدلا من أن تزيل الشعر الزائد حول الحاجب بالملقاط أو نحوه تقوم بتغيير لونه فتجعله فاتحا جدا للدرجة التى لا يرى بها أو تجعل بعضه غامقا لتظهره وهذا ليس حراما لأن المنهى عنه هو النمص".


ما حكم تشقير الحاجب في فترة الحداد


وأجاب الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، بأن تشقير الحواجب هو صبغ حافّتيه باللون الأشقر بحيث يظن الناظر إليه أن الحاجب دقيقٌ رقيقٌ.
وأوضح أن للأمر عدة صور، كالآتي:
أولًا: إن كان بطريقة الوخز -أي الوَشْم- فهو حرامٌ شرعًا.
ثانيا: إن كان عن طريق الصبغ بأدوات الزينة كالألوان الصناعية فلا مانع منه شرعًا.
وأضاف المفتي، أنه إذا كانت المرأة في فترة حدادٍ على الزوج فإنه لا يجوز لها ذلك، لأنه من قبيل الزينة الممنوعة منها شرعًا في هذه الفترة.


القول الفصل


تشقير الحواجب: هو صبغ الحاجبين بلون يشبه لون الجلد، كي يختفي حجمه الحقيقي، ثم يرسم مكانه بالقلم حاجب رقيق دقيق طلبا لزيادة التجمل، كما يمكن أن يتم التشقير بصبغ الجزء العلوي والسفلي فقط من الحاجبين بلون الجلد، كي يبدو شعر الحاجبين غير المصبوغ في الوسط رقيقا أيضا.

فإن كان كذلك - ولم يصاحب التشقير نمص لأصل الحاجبين - فلا نرى حرجا في استعمال النساء المتزوجات هذه الأصباغ من أجل التجمل للأزواج إذا لم يثبت لها ضرر صحي، إذ الأصل في طرائق التجمل الجواز حتى يرد دليل المنع، والمنع إنما ورد في نمص الحاجبين ونتفهما، ولم يرد نهي عن صبغهما بالألوان المختلفة.

أما النساء غير المتزوجات فيكره لهن استعمال الأصباغ التي تظهرها متزينة متبرجة؛ درءا لباب الفتنة الذي قد ينفتح بمثل هذه الأنواع من الزينة، وقد نص فقهاؤنا على كراهة خضب اليدين والقدمين بالحناء لغير المتزوجة، كما في "مغني المحتاج" (1/407) وغيره، ومثل ذلك صبغ الحواجب لغير المتزوجة. والله أعلم.
 

الجريدة الرسمية