رئيس التحرير
عصام كامل

"العرض الأخير" في ملتقى الأراجوز بـ"بيت السحيمي"


اختتم أمس عروض ملتقى الأراجوز وخيال الظل في بيت السحيمي بعرض عنوانه "العرض الأخير"، من إنتاج صندوق التنمية الثقافية وتقديم أعضاء فرقة "ومضة" التي تضم صابر المصري، وصابر شيكو، مصطفى الصباغ، محمد سعيد، محمود حنفي، وعلي أبو زيد، ومن تأليف وإخراج الدكتور نبيل بهجت.


وقدمت فرقة ومضة في العرض الأخير صندوق الحكايات، حدوتة (بائع الرومان) وحدوتة (البنت الذكية والشاهبندر)، وهما تؤكدان فكرة المساعدة والتعاون بدون مقابل.

تعتمد الفرقة على التراث الشعبي (خيال الظل – والأراجوز - والراوي – وصندوق الدنيا – والموسيقى الشعبية – والرقص الشعبي بأنواعه)، وهو ما يؤكد الهوية العربية من خلال هذا الفن.

والجدير بالذكر أن فرقة ومضة أسسها د. نبيل بهجت منذ عام 2003م، وذلك احتفالا بالذات وكسر مفاهيم العجز التي صبغت شخصيتنا في الآونة الأخيرة وشعارها (إن لدينا ما يستطيع أن يعبر عنا).

وامتد نشاط ومضة إلى خارج مصر فأقامت (20) ليلة عرض في تونس عامي 2004 و2009 و (121) ليلة عرض في الولايات المتحدة الأمريكية، فضلا عن معارض العرائس في نيويورك وبنسلفانيا وأطلانطا وتركيا.

كما أسست ملتقي العروسة الشعبية في مصر وأقامت ما يزيد على 50 ورشة لتدريب الراغبين تعلم هذه الفنون والفرقة هي مدرسة يلتحق بها من يرغب في تعلم الفنون الشعبية ليتخرجوا منها وقد امتلكوا أدواتهم الفنية المنبثقة من التراث.
الجريدة الرسمية