رئيس التحرير
عصام كامل

إغلاق صناديق الاقتراع في انتخابات التجديد بمجلس الشيوخ الياباني


أغلقت اليوم "الأحد" صناديق الاقتراع في انتخابات تجديد نصف مقاعد مجلس الشيوخ في اليابان.

وذكر تليفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أنه على الرغم من أن انتخابات مجلس الشيوخ عادة لا تثير اهتمام المواطنين في اليابان، إلا أن الأمر يختلف تلك المرة، حيث يسعى الحزب الليبرالي الديمقراطي بزعامة رئيس الوزراء شينزو آبي للعودة إلى المجلس والحصول على أغلب مقاعده، الأمر الذي من شأنه أن يشكل دعما قويا لسياسته على صعيد الانعاش الاقتصادي.


وأشار التليفزيون إلى أنه في حال فوز الائتلاف الحاكم بتلك الانتخابات، فستكون تلك هي المرة الأولى منذ عام 2007 التي يستحوذ فيها على البرلمان الياباني بمجلسيه.

وتعد تلك الانتخابات بمثابة الفرصة الذهبية لعودة اليابان على الطريق الصحيح بعد أن عانت طيلة الأعوام الست الماضية من تغير الحكومات ورؤساء الوزراء والانكماش الاقتصادي الملحوظ، فوجود حكومة قوية ورئيس وزراء قوي وتشريعات فعالة يدفع اليابان لإجراء إصلاحات اقتصادية هي في أشد الحاجة إليها في الفترة المقبلة.

وأشار إلى أن هناك العديد من العوامل التي ترجح فوز آبي بأغلبية في تلك الانتخابات وهي بدء استعادة الاقتصاد الياباني لعافيته، حيث من المتوقع أن تحقق اليابان نموا اقتصاديا بنسبة 4 % خلال العام الجاري وهي نسبة لم يتوقعها أكثر المتفائلين وارتفاع البورصة بنسبة أكثر من 40% خلال الأشهر الست الماضية وزيادة نسبة الصادرات وارتفاع قيمة الين الياباني نتيجة سياسات أبي منذ قدومه لرئاسة مجلس الوزراء.

وفي حال فوز آبي، سيكون أمامه ثلاث سنوات دون انتخابات وطنية، وشرعية معززة لمواصلة سياسة الإنعاش الاقتصادي التي ساهمت في زيادة شعبيته ولفت نظر الخارج.
الجريدة الرسمية