رئيس التحرير
عصام كامل

الوسيط الأفريقي: قمة مرتقبة لـ"البشير وسلفاكير" نهاية يوليو الجاري


بدأ الوسيط الأفريقي ثابو أمبيكي، التحرك في اتجاه عقد قمة بين رئيسي السودان عمر البشير وجنوب السودان سلفاكير ميارديت نهاية الشهر الجاري في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بدعم صيني روسي، لوضع حل نهائي لأزمة نفط الجنوب.


وقالت شبكة الشروق الإخبارية السودانية اليوم، الأحد، نقلا عن مصادر وصفتها بالمطلعة، أن دول الصين وروسيا وبريطانيا وأمريكا، بدأت اتصالات مكوكية مع مسئولين في دولتي السودان لتلافي أزمة إغلاق النفط.

وأشار المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه، إلى أن بكين أكدت أنها ستتدخل لحل الأزمة، مشيرا إلى أن المبعوث الصيني سيقوم بزيارة خاطفة إلى كل من الخرطوم وجوبا بنهاية الأسبوع الجاري لبحث تفادي تنفيذ قرار وقف ضخ النفط وإنعاش اقتصاد البلدين.

وأكد أن سلفاكير أبدى موافقة على طلب من أمبيكي بعقد قمة ثنائية مع الرئيس البشير في أديس أبابا بنهاية الشهر الجاري لوضع حل نهائي للأزمة.

وكانت جوبا قالت في وقت سابق أنها تسلمت إخطارا رسميا من الخرطوم يفيد بوقف تدفق نفط الجنوب عبر خط الأنابيب وموانئ التصدير السودانية اعتبارا من السابع من شهر أغسطس المقبل تنفيذا لقرار اتخذه البشير بسبب استمرار الجنوب في دعمه لمتمردي الجبهة الثورية في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق ودارفور.
الجريدة الرسمية