رئيس التحرير
عصام كامل

اللاعبون المسلمون يصرون على الصيام فى فرنسا


تواجه معظم الأندية الفرنسية، مشاكل مع لاعبيها المسلمين بسبب إصرار معظمهم على صيام شهر رمضان المعظم، الذي حل هذا العام مع انطلاق فترة الإعداد الأولى التي ترتكز في جانب كبير منها على بناء اللياقة البدنية، التي تعد بالنسبة للاعب كرة القدم المحترف بمثابة الاحتياطي البدني الأساسي الذي يستند عليه لاستكمال مسيرة موسم كامل من المنافسات المحلية وكذلك الأوربية لو كان النادي من أندية القمة الفرنسية.


فبعد أن أصبح الإسلام ثاني ديانة في فرنسا ( 6 ملايين مسلم من بين 64 مليون فرنسي)، تزايدت أعداد اللاعبين المسلمين في صفوف الفرق الفرنسية لدرجة أن بعض الفرق الفرنسية أصبحت تضم الآن في صفوفها أكثر من 5 لاعبين.

ومع انطلاق فترة الإعداد للموسم الجديد في فرنسا منذ نحو 10 أيام أصبح صيام اللاعبين المسلمين من الموضوعات المهمة التي تشغل بال المدربين وأطباء الفرق ومسئولي اللياقة البدنية، خاصة بعد أن كشفت آخر دراسة أعدها طبيب مسلم وهو الدكتور حكيم شلبي الطبيب السابق لباريس سان جيرمان والمدير الحالي لمستشفى "أسبيتار" القطرية وهي أول مستشفى في قطر متخصص في الطب الرياضي عن أن الصيام الإسلامي ( الامتناع التام عن الأكل والشرب لفترات تصل إلى 19 ساعة في دول أوربا التي تغرب فيها الشمس متأخرة ) يحمل في طياته مخاطر حقيقية على صحة اللاعب الصائم.

وتؤكد الدراسة أن ممارسة الصيام بالنسبة للاعب كرة القدم المحترف في أوربا والذي تصنف لعبته على أنها من اللعبات الرياضية ذات المستويات العليا تعرض اللاعب لمخاطر تراجع قدراته البدنية والنفسية وزيادة مخاطر الإصابة بسبب نقص التركيز وأخيرا تزايد احتمالات التعرض لمشاكل في القلب والأوعية الدموية بسبب الجفاف لا سيما خلال فصل الصيف.

يقول فلوريون سيمون مدرب أحمال نادي لوريون الفرنسي إنه يواجه بالفعل مشكلة في إعداد اللاعبين المسلمين للموسم الجديد بسبب إصرار معظمهم على الصيام رغم أنه أبلغهم بأنه سمع أنه من حق المسلم الإفطار في رمضان لو كان يمارس عملا شاقا على أن يتم تعويض هذه الأيام في أشهر أخرى من العام.

ويضيف سيمون أن لسوء حظ اللاعبين المسلمين أن فترة الإعداد للموسم الجديد تزامنت مع حلول شهر رمضان، مؤكدا أن فترة الإعداد الجيدة تعد بمثابة احتياطي مهم للاعب حتى يستكمل الموسم بنفس القوة وتفادي الوقوع فريسة للإصابات.

وأوضح سيمون أن المدير الفني لفريق لوريون كريستيان جوركوف يعد على سبيل المثال من المدربين الذين يهتمون باللياقة البدنية العالية ولذلك فهو يحاول التوصل إلى الوسيلة الأقل ضررا على صحة اللاعب المسلم الذي يصر على الصيام خلال فترة الإعداد.

ويقول اللاعب رياض بودبوز الفرنسي المولد والجزائري الجنسية إنه يصوم رمضان منذ نعومة أظافره ولذلك فهو يحاول أن يتكيف مع حياته كلاعب في نادي سوشو الفرنسي طوال الشهر الكريم.
الجريدة الرسمية