رئيس التحرير
عصام كامل

عالم لبنانى يرفض تدخل الساسة فى أزمة عزل مفتى بلاده


حذر مفتي جبل لبنان محمد على الجوزو، من الأزمة الحالية المثارة حول عزل مفتي البلاد محمد رشيد قباني، وقال إنها تهدد مقام وهيبة المنصب وتسىء للطائفة السنية بأكملها.


وانتقد مفتي جبل لبنان - في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم - تدخل السياسيين في الشأن الديني، كاشفا عن أنه حاول التدخل لحل الأزمة، حيث اقترح من قبل أن يستمر المفتي لفترة ليستكمل مدته، وذلك حفاظا على قدسية المنصب، ولكن لم يجذ آذانا صاغية.

وأقر بأن هناك أخطاءً إدارية ارتكبت من قبل المفتي، ولكنه قال إنها أخطاء وليست جرائم، والمرسوم الذي يحدد إمكانية عزل المفتي يقول إنه لا يعزل إلا إذا أصيب بمرض يعجزه أو ارتكب أعمالا خطيرة، وهو مالم يحدث أو على الأقل يجب أن يكون هناك تحقيق للتثبت من ذلك.

وأشار إلى أن التمادي في الخصومة والنزاع من قبل الطرفين يعرقل أي محاولة للوصول لحل للحفاظ على هيبة ومقام المنصب، ما يسىء للطائفة السنية في بلد متعدد الطوائف، منتقدا أيضا اللجوء للقضاء لحل خلافات المؤسسات الدينية.

وأشار إلى أنه في الوقت الحالي هناك مجلسين شرعيين أحدهما قديم تم التمديد له دون موافقة المفتي، والآخر جديد انتخب في الفترة الأخيرة، وهذا وضع لا يصح أن يستمر.

الجريدة الرسمية