رئيس التحرير
عصام كامل

منظمة حقوقية تطالب بطمأنة اللاجئين السوريين بمصر


أعربت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، عن شكرها لكل من بذلوا جهدا لدعم المخرج السوري مهند الحريري، وحمايته من الترحيل إلى سوريا، وما كان ينتظره من مخاطر على يد النظام السوري المجرم، على حد قولها.


وقالت في بيان لها اليوم الأحد: "نتمنى أن تسارع الحكومة المصرية باتخاذ إجراءات فورية توقف حالة القلق لدى اللاجئين السوريين في مصر، وخوفهم من الترحيل، وأن تقوم بدورها في توفير الملاذ الآمن لهم، عبر تسهيل إجراءات حصولهم على الإقامة في مصر، رفعا للمعاناة عن كاهلهم، وتغليب الجوانب الإنسانية على أي توترات سياسية لم يتسبب فيها اللاجئون السوريون، بل باتوا يتحملون نتائجها".

وأضافت أن مهند الحريري حصل على وعد بمنحه الإقامة، قائلة: "نحن ننتظر أن تنفذ وزارة الداخلية وعدها بتكليف إدارة الجوازات بإنهاء هذه الإجراءات، وأن تنبه على الأجهزة التابعة لها بحسن معاملة اللاجئين السوريين أو غيرهم من اللاجئين والمواطنين، أسوة بما ذكره مهند من حسن معاملة ضباط قسم عابدين له خلال فترة احتجازه".

وكان مهند الحريري، ألقى القبض عليه عصر يوم الأربعاء الماضي، وتم احتجازه في قسم شرطة عابدين، قبل إحالته للنيابة العامة التي أخلت سبيله، ليتم نقله إلى شرطة الجوازات، ومنها إلى جهاز الأمن الوطني، ونجحت في النهاية الجهود في وقف إجراءات ترحيله والحصول على وعد من وزارة الداخلية بمنحه تصريح الإقامة في مصر.

الجريدة الرسمية