رئيس التحرير
عصام كامل

وزيرة البيئة تبحث استخدام المخلفات في توليد الطاقة


أكدت وزيرة الدولة لشئون البيئة الدكتورة ليلى إسكندر أن تطوير منظومة المخلفات على رأس أولوياتها.

جاء ذلك في أولى جولاتها التفقدية بعد توليها المنصب، حيث زارت اليوم الأحد مصانع تدوير المخلفات الصلبة وإنتاج السماد العضوى بمدينة 15 مايو التابعة لهيئة نظافة وتجميل القاهرة.


وتفقدت الوزيرة خطوات العمل بتلك المصانع وكذلك المدفن الصحى واستمعت إلى شرح كامل من المسئولين عن المنظومة، وعقدت في نهاية جولتها جلسة نقاشية مع بعض الخبراء المصريين والأجانب في مجال التدوير والمعالجة والتخلص من المخلفات واستخدامها في إنتاج الطاقة البديلة.

وتم تقديم بعض المقترحات الخاصة بتطوير المنظومة لتعظيم الاستفادة من عمليات تدوير المخلفات وتقليل نسب الدفن وذلك لإمكانية الاستفادة من كافة أنواع المخلفات في إنتاج السماد العضوي (كمبوست) أو مفروزات يمكن إعادة تدويرها، وكذلك تم عرض اقتراحات لتوليد الطاقة البديلة بنظام (زؤئ).

وخلال اللقاء استمعت اسكندر إلى شرح من ممثلى إحدى شركات الأسمنت التي تقوم باستخدام المخلفات في توليد الطاقة بنظام (زؤئ) حيث يمثل نقلة كبيرة ليصبح بديلا عن الوقود الأحفورى، وكذلك في توفير جزء كبير من الأراضي المستخدمة كمدافن للمخلفات.

كما ناقشت اسكندر خلال الاجتماع مشكلة منظومة المخلفات بمحافظة الإسكندرية وكيفية النهوض بمستوى النظافة خلال موسم الصيف الحالي.

وتم التنسيق مع الخبراء على تدريب الكوادر الشبابية للعمل بتلك المنظومة والاتفاق في نهاية اللقاء على أن تكون هذه الاجتماعات بصفة مستمرة لتقديم كافة الحلول للتخلص من مشكلة انتشار المخلفات بالشوارع.
الجريدة الرسمية