رئيس التحرير
عصام كامل

"تليجراف": الحرب السورية يمكن أن تستمر لسنوات


أعرب ديفيد شيد، مدير وكالة استخبارات الدفاع الأمريكية، عن قلقه تجاه الحرب الأهلية السورية وانتشار جبهة النصرة وتنظيم القاعدة في سوريا، متوقعًا أن تستمر الحرب الأهلية السورية لسنوات عديدة.


وأشارت صحيفة تليجراف البريطانية إلى تقييم ديفيد القاتم للوضع السوري، بسبب الأخطار التي يشكلها الإسلاميين المتشددين من جبهة النصر جناح تنظيم القاعدة في سوريا، واحتمالات إطالة الصراع، وتولي العناصر الأكثر راديكالية شرائح أكبر في جماعات المعارضة.

ولمح بقوة إلى ضرورة التدخل الخارجي لأن الصراع قد يطول لأشهر أو سنوات، وتظل حالة الجمود لفترة طويلة ويمكن أن تترك أجزاء من سوريا تحت أيدي المقاتلين المشددين، ويتراجع الأسد وتصبح سوريا لقمة سائغة للمتشددين.

وأضاف ديفيد أن الولايات المتحدة المتحدة الأمريكية كانت سترسل أسلحة للمعارضة السورية ولكن اعترض الكونجرس خوفا من أن تسقط الأسلحة في أيدي المتشددين، وطالب بتعزيز مقاتلي المعارضة الأكثر علمانية، محذرا من جبهة النصرة التي يزداد قوتها وتتسبب في قلق شديد.

وردا على سؤال كيف يمكن للولايات المتحدة أن تجنب التورط في صراع، قال شيد: "أعتقد الاعتماد على حلفاء في المنطقة هو حل لقصارى جهدنا، ونحن نعلم أن عددا من دول الخليج لديهم مخاوف كبيرة من نظام بشار الأسد وأعتقد أن هناك عددا كبير من الحلفاء على استعداد للعمل بشكل كبير وأثق بذلك".
الجريدة الرسمية