رئيس التحرير
عصام كامل

خبير اقتصادي يطالب بزيادة العلاوة الاجتماعية لـ 20%


نفى الخبير الاقتصادي والإستراتيجي، الدكتور علاء رزق، أن يكون أسباب عدم صرف العلاوة الاجتماعية للعاملين على مرتبات شهر يوليو، والتي يتم صرفها مع بداية العام المالي الجديد، وجود أزمة اقتصادية، وعدم قدرة الحكومة على توفير المبلغ المخصص، والبالغ قيمته نحو 2.8 مليار جنيه


وأكد أن كل ما في الأمر أن رئيس الوزراء السابق الدكتور هشام قنديل لم يقرها، نظرا للظروف السياسية المضطربة في ذلك الحين، وهو ما تسبب في تأخير صرفها حتي الآن.

وأشار رزق في تصريح خاص لـ "فيتو" مساء أمس السبت، إلى أنه بمجرد أن يصدر رئيس الوزراء، الدكتور حازم الببلاوي، القرارات الخاصة بالصرف، سيتم صرف العلاوة الاجتماعية بأثر رجعي.

وطالب الخبير الاقتصادي بضرورة أن يتم زيادة العلاوة الاجتماعية التي قدرت بنسبة 10%، بحيث تكون متناسبة مع معدلات التضخم، والتي سجلت 17%،لافتا إلى ضرورة تعديل النسبة الخاصة بالعلاوة الاجتماعية لتصبح 20%، وإلا أصبحت العلاوة لاقيمة لها، وتكون مجرد بابا للفساد والرشوة.

واستنكر أن تشكل هذه الزيادة عبئا على الموازنة العامة للدولة، خاصة وأن هؤلاء العاملين، يشكلون عنصرا أساسيا للإنتاج ومن ثم يساهمون في تخفيض العجز بميزان المدفوعات، لافتا إلى أن الدولة قادرة من خلال تعديلات الموازنة المرتقبة على ترشيد المصروفات، والتي يأتي على رأسها، 40 مليار جنيه مخصصة لبند الأجور الخاصة بـ 92 ألف مستشار، بالموازنة العامة للدولة.
الجريدة الرسمية