رئيس التحرير
عصام كامل

تأجيل نظر دعوى بطلان عقد بيع أراضي لـ"مصر أمريكا" إلى 21 نوفمبر


قررت هيئة مفوضي الدولة بمحكمة القضاء الإداري تأجيل نظر دعوى قضائية ببطلان عقد بيع 22 فدانا لشركة ''مصر أمريكا للاستثمار العقاري''، المملوكة لعوض فتحي الشبة، وممدوح عباس رئيس نادي الزمالك، مقابل جنيه للمتر لجلسة 21 نوفمبر المقبل للمذكرات.


كان أحد المحامين قد أقام الدعوى أمام المحكمة مختصما بها رئيس الوزراء ووزير التنمية المحلية ومحافظ القاهرة ورئيس مجلس إدارة الشركة العقارية للبنوك الوطنية للتنمية، ورئيس مجلس إدارة شركة الصعيد للمقاولات بصفتهم.

أكدت صحيفة الدعوى أن الأرض موضوع النزاع تم تخصيصها بموجب القرار رقم 264 لسنة 1998 بتاريخ 15 يونيو 1998، وطبقا لنص المادة 8 من القرار فعلى المستثمر أن ينفذ المشروع فور تسليمه الأرض المخصصة له، ويتم إنشاء المشروع طبقا لجدول زمني يقدم منه وتقره المحافظة، على ألا تزيد هذه المدة على ثلاث سنوات، وفي حالة عدم الالتزام بذلك يعتبر تخصيص الأرض قد انتهى من تلقاء نفسه دون حاجة إلى تنبيه أو إنذار أو أية إجراءات قضائية وتسترد الأرض بالطريق الإداري.

وبررت الدعوى شرعية مطلبها، بأن الشركة المخصص لها قطعة الأرض لم تقم بالبناء عليها حتى عام 2003 فكان يجب على المحافظة استرداد هذه الأرض إلا أن المحافظة لم تعمل مسئوليتها في استرداد قطعة الأرض المباعة. 

وأشارت الدعوى إلى أن الشركة المخصص لها تقدمت إلى محافظة القاهرة بطلب تعجيل التخصيص الصادر لها باسم شركة مصر المحروسة للاستثمار العقاري كما أن الأراضي ملكية عامة للدولة ولا يجوز الاعتداء عليها بحسب نص صحيفة الدعوى.
الجريدة الرسمية