رئيس التحرير
عصام كامل

"نيويورك تايمز": الاتفاق "الفلسطينى - الإسرائيلى" أول نجاح فعلى لأوباما


قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، اليوم السبت إن وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى أعلن عن إرساء قادة إسرائيل وفلسطين الأساس لاستئناف محادثات السلام المباشرة، في خطوة تعد أول نجاح فعلى متزايد لمساعى الرئيس باراك أوباما منذ محاولته المريرة للتوسط بشأن إبرام اتفاق قى وقت مبكر من فترة ولايته الأولى.


وأوضحت الصحيفة - في تقرير أوردته على موقعها الإلكترونى - أنه في حال تطور المفاوضات عما وصفه كيرى بأنها مرحلة أولية من جانب كبار المفاوضين، ستمثل هذه العملية أول اجتماع مباشر لرئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس منذ تغيير الربيع العربى موازين السياسات في أنحاء منطقة الشرق الأوسط.

وأشارت الصحيفة إلى أن كيرى أكد عقب ماراثون من الاجتماعات في الأسابيع الأخيرة أن كلا الجانبين أظهر قيادة شجاعة وجريئة دفعته إلى الشعور بالأمل حيال احتمالات حل النزاع المعقد بين الطرفين.

أضافت أنه ليس هناك أي إشارة تدل على أن الجانب الفلسطينى أو الإسرائيلى على حد السواء توصلا إلى تفاهم بشأن عدة قضايا جوهرية، مثل إنهاء النشاط الاستيطانى الإسرائيلى في الضفة الغربية أو حق العودة للاجئين الفلسطينين، التي قوضت المفاوضات السابقة.

تابعت الصحيفة أن هذه الجولة من الدبلوماسية تركزت على دفع الأطراف المتنازعة إلى الجلوس في نفس الغرفة وإجراء محادثات وجها لوجه، كما أن عملية استئناف محادثات السلام بمثابة تقدم كبير.

ولفتت الصحيفة إلى أن كيرى التقى مرتين كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات في عمان بالأردن ثم توجه إلى الضفة الغربية للقاء السيد عباس في رام الله، حيث حصل من الواضح على تنازلات في إطار عمل جديد التي تسمح، على حد قول مسئولين أمريكيين وإسرائيليين وفلسطينيين لواشنطن بإعلان حدود فلسطين ما قبل حرب 1967 كأساس للمفاوضات إلى جانب الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية.
الجريدة الرسمية