رئيس التحرير
عصام كامل

بلومبرج: مظاهرات الإخوان تهدد استقرار البلاد


رأت شبكة "بلومبرج" الإخبارية الأمريكية أنه مع استمرار المسيرات من قبل أنصار الرئيس المخلوع محمد مرسي التي دخلت أسبوعها الثالث، وكذلك استمرار المعسكر المقابل في الدفاع عن الإطاحة به فإن هناك مخاوف من المواجهة بين الجانبين الأمر الذي يهدد عدم استقرار البلاد على نطاق واسع.


ونقلت الشبكة عن عمر عاشور، المحاضر البارز في سياسات الشرق الأوسط بجامعة إكستر وزميل في مركز بروكنجز الدوحة، أن "الإخوان يعتقدون أن شريان الحياة بالنسبة لهم هو الحفاظ على الحشد والاحتجاجات "، مشيرا إلى أنه في حال فشل التوصل إلى اتفاق بين الجانبين فيعتبر هذا " هو الخيار الوحيد لديهم".

وتعهدت جماعة الإخوان بمواصلة الاحتجاجات حتى يعود مرسي للحكم ورفض حزب الحرية والعدالة المنبثق عن الجماعة التعاون مع الحكومة المؤقتة، التي من المقرر أن تظل في السلطة إلى حين إجراء انتخابات رئاسية مبكرة في العام المقبل.

جماعة الإخوان وصفت الاضطراب السياسي في مصر بأنه "كابوس خطير" من الممكن أن يؤدي إلى خطر نشوب حرب أهلية.

ومن خلال الحفاظ على الاحتجاجات ضد إطاحة الجيش بمرسي، فإن جماعة الإخوان "تبذل قصارى جهدها للضغط من أجل فرض شروط أفضل في أي مفاوضات".

ووفقا إلى زياد عقل، المحلل في مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، ربما كان الإخوان يسعون لضمانات قوية في أي عملية سياسية مقبلة، والتعهد بأنه لن يتم سجن قادتها خلال الفترة المقبلة.
الجريدة الرسمية