رئيس التحرير
عصام كامل

مباحثات ثنائية بين إثيوبيا وبريطانيا


أجرى وزير الدولة للشئون الخارجية الإثيوبي برهان جبركريستوس مباحثات بأديس أبابا مع بيتر ويلسون نائب الممثل البريطاني الدائم لدى الأمم المتحدة حول العلاقات الثنائية بين البلدين والمسائل الإقليمية ذات الاهتمام المشترك. 

وقالت وزارة الخارجية الإثيوبية في بيان اليوم الجمعة إن ويلسون والذي عينته الحكومة البريطانية في هذا المنصب مؤخرا أوضح أن زيارته لإثيوبيا تهدف إلى الاستماع والحصول على نصائح من المسؤولين في إثيوبيا والاتحاد الافريقي قبل أن يبدأ مهام عمله رسميا في نيويورك. 

وشدد ويلسون على أهمية التشاور مع الحكومة الإثيوبية التي تعد شريكا مهما للمملكة المتحدة وتلعب دورا حيويا في الحفاظ على السلام والأمن في منطقة القرن الافريقي مشيرا إلى أنه ملتزم بتعزيز التعاون المتعدد الاطراف بين الاتحاد الافريقي والامم المتحدة. 

وأكد أنه سيتعاون مع البعثة الإثيوبية الدائمة لدى الامم المتحدة بهدف الدفع باجندة تعزيز السلام والاستقرار بمنطقة القرن الافريقي. 

ومن جانبه اطلع الوزير الاثيوبي، ويلسون على انشطة إثيوبيا التي تهدف إلى تعزيز الاستقرار في الصومال وتيسير عملية السلام بين السودان وجنوب السودان ودورها في اعادة تنشيط هيئة الايجاد. 

وأشار إلى أنه بالرغم من التقدم الكبير الذي أحرز في الصومال الا أنه مازال هناك الكثير الذين يتعين عمله من جانب الصومال والشركاء الدوليين وخاصة الانتهاء من الترتيبات الفيدرالية وعودة الخدمات العامة وهي مسائل رئيسية للحفاظ على المكاسب التي تحققت حتى الآن.

الجريدة الرسمية