رئيس التحرير
عصام كامل

الأوليمبية ترسل 1149 خطابا للأندية لتأكيد إيقاف العمل بلائحة العامري


أرسل مجلس إدارة اللجنة الأوليمبية المصرية برئاسة المستشار خالد زين 1149 خطاب لأندية مصر ولوزارة الرياضة مرفق معه خطاب اللجنة الأوليمبية الدولية للتأكيد على تأجيل الانتخابات التي من المقرر أقامتها في شهري أغسطس وسبتمبر المقبلين وإيقاف العمل باللوائح الرياضية المعمول بها حاليًا لحين وضع قانون جديد للرياضة.

وذلك يعد قرار من اللجنة الأوليمبية الدولية برفض لائحة العامري فاروق الوزير السابق للرياضة باعتبارها تدخلا حكوميا في الرياضة ومخالفة للميثاق الأوليمبي.
وطالبت اللجنة الأوليمبية الدولية بالالتزام بالميثاق الأوليمبي بكل بنوده شكلًا وموضوعًا، والالتزام بمبدأ استقلالية الهيئات الرياضية المتمثلة في (اللجنة الأوليمبية المصرية – الاتحادات الوطنية – الأندية الرياضية) دون أي تدخل حكومي في هذا الشأن، بالإضافة إلى إيقاف جميع الانتخابات بالهيئات الرياضية لحين الانتهاء من وضع قانون رياضة جديد يتفق مع الميثاق الأوليمبي، والتأكيد أن الجمعيات العمومية هي صاحبة الحق الأصيل في وضع وصياغة واعتماد النظام الأساسى واللوائح التنظيمية الداخلية.
وأكد مجلس إدارة اللجنة الأوليمبية المصرية في خطابه للأندية على اعتماد تشكيل لجنة لوضع مشروع قانون الرياضة وأن تضم هذه اللجنة أطياف الوسط الرياضي كافة خاصة الاتحادات الرياضية والأندية والإعلام الرياضي وخبراء في الرياضة ورجال القضاء ووزارة الرياضة على أن يتم وضع القانون بما يتفق مع الميثاق الأوليمبي.
وقررت اللجنة الأوليمبية المصرية تشكيل لجنة لوضع لائحة للاندية وعرضها على كل نادي لإضافة ما يتماشى مع كل نادي ثم يتم عرض مشروع اللائحة على الجمعيات العمومية للأندية لاعتمادها.
كما أكدت اللجنة الأوليمبية المصرية أن أي خرق لما جاء في خطابى اللجنة الأوليمبية بتاريخ 24 / 6 /2013 و15 / 7 / 2013 يعتبر خرقًا لالتزام الحكومة المصرية بمبدأ استقلالية الحركة الرياضية والأوليمبية وهذا ما قد يعرض الرياضة المصرية للتجميد.
من ناحية أخرى تسعى اللجنة الأوليمبية لدعوة الأندية المصرية لاجتماع طارئ في القريب العاجل لمناقشة كل هذه الأمور الخاصة بهذه الأزمة التي تعيشها الرياضة المصرية والبدء في العمل على وضع الخطوط العريضة لمشروع قانون الرياضة ولائحة الأندية.
وفي نفس السياق قامت اللجنة الأوليمبية المصرية بتسليم لجنة الأندية التي تقرر تشكيلها غرفتها الخاصة بمقر اللجنة الأوليمبية المصرية باستاد القاهرة لتبدأ عملها لوضع وصياغة قانون الرياضة ولائحة الأندية.
الجريدة الرسمية