رئيس التحرير
عصام كامل

الاتحاد الأفريقي يجدد مطالبته بانسحاب رئيس مدغشقر الانتقالي من الانتخابات


قال مفوض الاتحاد الأفريقي لشئون السلم والأمن السفير رمضان العمامرة إن رئيس مدغشقر الانتقالي أندري راجولينا لم يمتثل حتى الآن لمطالب الاتحاد الأفريقي بالانسحاب من الانتخابات الرئاسية المقبلة وهو ما يثير شكوك على إجراء الانتخابات المقبلة.


وأضاف العمامرة خلال مؤتمر صحفي بأديس أبابا اليوم "ندرك أن الرئيس الانتقالي في مدغشقر أندري راجولينا لا يعتزم حتى الآن اتخاذ الخطوات المطلوبة من جانبه حتى يتسنى لنا إطلاق العملية الانتخابية".

وقال "لدينا حتى نهاية الشهر الجاري لنحدد ما إذا كانت هناك امكانية لإجراء الانتخابات مع انسحاب المرشحين الثلاثة أو ما إذا كان ذلك غير ممكن"، مشيرا بذلك إلى كل من اندري راجولينا الرئيس الانتقالي الحالي، ولالاو رافالومانانا زوجة رئيس مدغشقر الأسبق، والرئيس السابق ديديير راسيراكا، بوصفهم اطرافا في الأزمة التي تشهدها البلاد، منذ عام 2009.

وتشهد مدغشقر أزمة سياسية منذ عام 2009 عندما استولى الرئيس أندري راجولينا على السلطة بدعم من الجيش وأطاح بالرئيس السابق مارك رافالومانانا وأثار ذلك اضطرابات سياسية منذ الوقت وادى إلى تدهور الوضع الاقتصادي والاجتماعي في البلاد.

وكان الرئيس راجولينا والرئيس السابق رافالومانانا قد توصلا إلى اتفاق مع دول اقليمية يقضي بعدم خوضهما الانتخابات الرئيسية المقبلة ولكن عندما أعلنت لالاو رافالومانانا زوجة الرئيس السابق رافالومانانا عزمها الترشح للانتخابات، اعتبر الرئيس راجولينا ذلك خرقا للاتفاق وقدم طلبا للترشح.

وكان الاتحاد الافريقي ومجموعة تنمية الجنوب الافريقي "سادك" وقوى دولية أخرى قد أكدت رفضها في مايو الماضي السماح لكل من لالاو رافالومانانا زوجة رئيس مدغشقر الأسبق والرئيس السابق ديديير راسيراكا، واندري راجولينا الرئيس الحالي، خوض الانتخابات الرئاسية المقبلة في مدغشقر بوصفهم كانوا اطرافا في الأزمة التي تشهدها البلاد، وطالبتهم بالانسحاب.
الجريدة الرسمية