رئيس التحرير
عصام كامل

جودة: تعديل الموازنة العامة "واجب وطني" لأنها موازنة "فقر"


أكد المستشار الاقتصادي للمفوضية الأوربية، الدكتور صلاح جودة، على أهمية أن تقوم الحكومة الجديدة بإجراء تعديلات سريعة على الموازنة العامة للدولة 2013-2014، والتي تم إقرارها مؤخرا من قبل مجلس الشورى المنحل.


وقال يجب أن يؤخذ هذا الأمر على أنه واجب وطني، مشيرا إلى أنها موازنة "فقر"،حيث تعكس ترديا فكريا واضحا لمن وضعوها ولا تحقق الإيرادات الاقتصادية التي تتناسب مع موارد الدولة.

وأوضح جودة في تصريح خاص لـ فيتو أن هذه الموازنة لا تختلف كثيرا عن الموازنات العامة للدولة والتي تم وضعها منذ تولي الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك في يناير 1982، وما تلاها من موازنات مشابهة.

لافتا إلى أن هذه التعديلات المنتظرة ينبغي أن تتلاءم مع إمكانيات مصر الجديدة، و طموح الشعب المصري،الذي قام بثورة 25 يناير من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية.

و طالب بضرورة أن تخرج الموازنة العامة للدولة من عباءة "الأربع تربع"، والتي كان يخصص بها 25% للدعم و25% لفوائد القروض، و25% للأجور، و25% للاستثمارات، موضحا أنه ينبغي إعادة النظر في كافة الإنفاقات الخاصة بالدعم.

حيث يبلغ المبلغ المخصص للدعم 205 مليار جنيه بالموازنة، في الوقت الذي لا يستفيد فيه المواطن سوي ب30% فقط من هذا المبلغ،و الباقي يتم إهداره على الفاسدين والمحسوبيات وعلى جيوب الوسطاء، كذلك من المفترض أن يتم تعديل بندي الإنفاق على التعليم والصحة، بما يتناسب مع المعدلات العالمية.

ويخصص لهم نحو 1.5% من الناتج المحلي،مقابل من 15% إلى 20% في الدول الأخري، وينبغي أيضا إعادة النظر في كافة الإنفاقات المتعلقة بالدعم
الجريدة الرسمية