رئيس التحرير
عصام كامل

أوغندا تستضيف الجولة الثانية من المفاوضات بين الكونغو والمتمردين

علم أوغندا
علم أوغندا

تستضيف عاصمة أوغندا (كامبالا) فى وقت لاحق، اليوم الاثنين، جولة المفاوضات الثانية التى تجمع بين متمردى حركة "23 مارس" (إم 23) وحكومة الكونغو الديمقراطية.


وذكر راديو "فرنسا الدولي" أن الجولة الأولى التى جرت فى شهر ديسمبر الماضى فى أوغندا لم تسفر عن شئ..مضيفا أن جدول أعمال الجولة الثانية يتضمن مراجعة مدى احترام الاتفاقية المبرمة فى 23 مارس عام 2009، حيث قامت الحكومة الكونغولية بإبرام اتفاقية سلام مع متمردى حركة "المؤتمر الوطنى للدفاع عن الشعب".

وأوضح الراديو أن الاجراء الرئيسى كان دمج نحو 4000 مقاتل فى الجيش الوطني.وبعد مرور ثلاثة أعوام (اى العام الماضي) قام عدد كبير من هذه الحركة بالتمرد وتشكيل حركة "إم 23".

وأكد أن جدول الاعمال يتضمن أيضا الوضع الاجتماعى والسياسى فى البلاد ، بعد أن وافقت الحكومة الكونغولية على التطرق لهذا الموضوع، إذ كلفت دول البحيرات العظمى الرئيس "جوزيف كابيلا" بالاستماع للمطالب السياسية لحركة "إم 23".

يشار إلى أن متمردى "إم 23" الذين سيطروا على مدينة جوما فى 20 نوفمبر الماضي، قبلوا الانسحاب عقب وساطة دول البحيرات العظمى.
وكان المتمردون -الذين اندمجوا فى الجيش النظامى لجمهورية الكونغو الديمقراطية عام 2009 عقب التوقيع على اتفاقية سلام- ألمحوا إلى أن الانسحاب قد يمتد.

يذكر أن كينشاسا ومنظمة الأمم المتحدة قد اتهمت رواندا وأوغندا بدعمهما لحركة التمرد بالبلاد وهذا ما نفته الدولتان بدورهما.
الجريدة الرسمية