رئيس التحرير
عصام كامل

جورجيا تبدأ في تفكيك الصواريخ الروسية بأراضيها


أعلنت اليوم الجمعة منظمة الأمن والتعاون في أوربا عن التخلص من نحو 1300 قنبلة وتدمير 19 قذيفة صاروخية، في إطار الجزء الأول من برنامج منظمة الأمم المتحدة الإنمائي بالتعاون مع منظمة الأمن والتعاون الأوربي؛ لمساعدة جورجيا على التخلص من الذخائر الروسية المخزنة على نطاق واسع في الأراضي الجورجية.


وقال بيان صادر اليوم عن المنظمة: إن شهر يوليو الجاري شهد انتهاء المرحلة الأولى من مشروع تعاوني بين الأمم المتحدة والمنظمة بنجاح، لافتا إلى أن البرنامج استمر لمدة عامين.

وكشف البيان النقاب عن مساعدة جورجيا في التخلص من 1289 قطعة ذخيرة خاصة بالطائرات الحربية، بالإضافة إلى عدد 19 صاروخا، تمثل جزءا من مخزون الذخيرة التي ترجع إلى الحقبة السوفيتية، بعد أن ورثتها جورجيا إجباريا عقب انسحاب القوات المسلحة الروسية عام 1990 من قواعدها المنتشرة في جورجيا.

كما أوضح بيان المنظمة أنه تم تفكيك الصواريخ، التي ترجع ملكيتها إلى القوات المسلحة المولدوفية، والتخلص منها بعد التوصل إلى اتفاق بين مولدوفا وجورجيا ومنظمة الأمن والتعاون الأوربي.

وفي السياق ذاته، أفادت المنظمة أن المشروع يعد جزءا من برنامج لنزع السلاح تم الاتفاق عليه بين منظمة الأمن والتعاون وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ووزارة الدفاع الجورجية، بهدف الحد من الخطر الذي تشكله هذه الذخائر؛ بسبب عدم استقرارها وتأثيرها المحتمل على حياة وصحة السكان المحليين، فضلا عن قطع الطريق أمام احتمال انتشار هذه الذخيرة ووقوعها في أياد غير مرغوب فيها.

الجريدة الرسمية