رئيس التحرير
عصام كامل

رجيم رمضاني لحساب عدد السعرات الحرارية المناسبة للجسم خلال الصيام


السعرات الحرارية هي الطاقة التي تمد الجسم بها للقيام بمهامه، وزيادة تلك السعرات عما يحتاجه الجسم تعتبر السبب الرئيسي للإصابة بالسمنة.

وتقدم الدكتورة سمر ممدوح، أستاذ العلاج الطبيعي والسمنة والنحافة، رجيما لقياس عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك في شهر رمضان الكريم.

الرجيم الأول (السحور):
طبق فول صغير بالبهارات والليمون وقليل من الزيت نحو 160 كالورى، أو بيضة، (164 كالوري)، ومعلقة كبيرة جبنة قريش (60 كالورى) + نصف رغيف بلدى (100 كالورى) + سلاطة (50 كالورى)، أو علبة زبادى + معلقة عسل (115 كالورى).

(الإفطار):

عند بداية الإفطار اختارى صنفا واحدا فقط مثل: كوب عصير برتقال (75 كالورى)، أو 5 تمرات في نصف كوب لبن منزوع الدسم (145 كالورى)، أو سلطانية شوربة منزوعة الدسم (75 كالورى).

اختارى صنفا واحدا من الآتى:

اللحوم: شريحة لحم مشوى أو مسلوق أو كفتة مشوية (من 200 كالورى إلى 300 كالورى على حسب نوع اللحم)
أو الفراخ: ربع فرخة مسلوقة أو مشوية (200 كالورى)، أو الأسماك: سمك مشوى أو مدخن أو جمبرى (من 200 كالورى إلى 300 كالورى على حسب نوع السمك).

الخضروات: يجب أن تأكل يوميا إذا أمكن بجانب البروتينات تطبخ الخضروات نى في نى أو بمعلقة صلصة واحدة أو يمكن الطبخ بالشوربة المنزوعة الدسم الخضروات مثل: كوسة - فاصوليا - بسلة نحو 70 كالورى على حسب النوع).

السلطة: أيضا يجب أن تأكل يوميا إذا أمكن طبقا صغيرا من السلاطة ( 50 كالورى ).

النشويات: الأرز المسلوق 3 ملاعق كبيرة (200 كالورى) يمكن طبخ الأرز بالشوربة المنزوعة الدسم وإذا أردنا إضافة طعم ألذ للأرز يمكن وضع معلقة كارى صغيرة لكل كوب أرز، أو ماج مكرونة مسلوقة (150 كالورى).

التحلية: ثمرة فاكهة (نحو 50 كالورى وذلك على حسب نوع الفاكهة)، شريحة كيك (100 كالورى )، أو كأس جيلى (85 كالورى ) أو قطعة شوكولاتة (150 كالورى).
الجريدة الرسمية