رئيس التحرير
عصام كامل

وزراء إسرائيليون يهددون بالتخلي عن "نتنياهو" في حال اعترافه بحدود 67


هدد وزراء إسرائيليون وأعضاء بالكنيست الاسرائيلى من حكومة اليمين المتطرفة بالتخلى عن حكومة بنيامين نتنياهو في حال عملها على الدفع بالمفاوضات مع السلطة الفلسطينية على أساس حدود 1967.


ووصفت صحيفة "هارتس" الإسرائيلية على موقعها الالكترونى، اليوم الجمعة، معارضة تسوية سياسية مع الفلسطينين بأنها تؤدي إلى تفكيك الائتلاف الحكومي لبنيامين نتانياهو، وإلى خلق مصاعب كبيرة أمام نتانياهو في داخل كتلة الليكود ذاتها.

وأضافت أن نفتالي بنيت زعيم "البيت اليهودي" يرفض إمكانية موافقة الحكومة على تجديد المفاوضات على أساس حدود 67، مشيرة إلى قوله إن كتلته لن تكون للحظة شريكة في حكومة توافق على التفاوض على أساس حدود 67، ومجددا أن "القدس عاصمتنا ليست للمفاوضات ولن تكون".

من جهتها، قالت عضو الكنيست ميري ريغيف (من الليكود) إن القرار بالعودة إلى المفاوضات على أساس حدود 67 هو قرار خاطئ يعرض أمن إسرائيل للخطر ويمس بالاستيطان والمستوطنين، ودعت إلى عقد اجتماع لمؤسسات حزب الليكود لمناقشة مقترح كيري أمام أعضاء الكتلة اليمينية.

في المقابل، بعثت شيلي يحيموفيتش رئيسة كتلة العمل رسالة إلى نتانياهو، طالبته فيها بالعودة إلى المفاوضات. وكتبت في رسالتها "النتائج يجب أن تكون قاطعة وهى الدخول الفوري في المفاوضات السياسية مع الفلسطينيين انطلاقا من نوايا حقيقية بالتوصل إلى تسوية، ليس لأن الحديث عن مصلحة أمريكية أو أوربية أو فلسطينية، بل لأن مصلحة إسرائيل هي في مواصلة تحقيق حلم الدولة اليهودية والديمقراطية".
الجريدة الرسمية