رئيس التحرير
عصام كامل

صحيفة إماراتية تبرز التحديات التي تواجه دول المغرب العربي


قالت صحيفة "البيان" الإماراتية، اليوم الجمعة، إن دول المغرب العربي تشهد خلال هذه الفترة وضعا سياسيا غير مسبوق إثر ما يعرف على الساحة الإعلامية بـ "الربيع العربي".


وذكرت أن تونس تواجه تحديات أمنية خطيرة لتدخل في دوامة من العنف وعدم الاستقرار فيما بدأ في الجزائر الحديث عن خلف للرئيس عبدالعزيز بوتفليقة وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة بعد أزمة صحية ألمت به وهو ما فتح السجال على مصراعيه حول مستقبل الجزائر السياسي ومن سيقود المرحلة المقبلة.

وأضافت أنه إذا كان الوضع في تونس يتجه نحو السواد وفي الجزائر يتجه نحو الغموض، فإن انسحاب حزب الاستقلال الذي يعد شريك حزب العدالة والتنمية، الذي يقود الحكومة في المغرب أفرز فراغا سياسيا أدخل العدالة والتنمية وأمين هذا الحزب رئيس الوزراء عبدالإله بنكيران في دوامة البحث عن شريك جديد وسط عدة سيناريوهات مطروحة للخروج من هذا المأزق، أهمهما التعديل الحكومي وهو الطريق الأقرب إلى حل الأزمة أو الانتخابات البرلمانية المبكرة من أجل بلورة أغلبية جديدة عبر صناديق الاقتراع.

وأوضحت "البيان" أن ما تشهده مصر من أحداث بعد ثورة 25 يناير وما أعقبها من ثورة تصحيح في 30 يونيو الماضي كان لها وقعها على دول الجوار لاسيما في تونس، حيث كان لحركة تمرد المصرية دافعا لحركة تمرد في تونس لمواصلة تصحيح مسار ثورتهم التي لم تحقق إلى اليوم أهدافها ومطالبها.

وقالت الصحيفة "لعل حركة النهضة الإسلامية التي تقود الائتلاف الحاكم في تونس أدركت جيدا أن صوت الشعب لا يمكن إسكاته وأن عصر الدولة البوليسية قد ولى حيث تسعى هذه الحكومة لإجراء تعديلات وزارية لم يعلن عنها بعد من أجل تفادي تكرار السيناريو المصري".
الجريدة الرسمية