رئيس التحرير
عصام كامل

خبير يمني: القاعدة تتلقى ضربات موجعة بعد الإعلان عن مقتل الشهري


أكد خبراء يمنيون إن تنظيم "القاعدة في جزيرة العرب " تلقي ضربات موجعة بعد الإعلان عن مقتل الرجل الثاني فيه، وهو السعودي سعيد الشهري، وتأثير ذلك على أداء التنظيم، أبعد من عملية الاغتيال وتفاصيلها. ويرجح خبراء في تنظيم القاعدة أن يخلفه إبراهيم العسيري.


وقال سعيد عبيد الجمحي، الخبير اليمني في شئون "القاعدة" ومكافحة الإرهاب، في تصريح صحفى إن الشهري يمثل بالنسبة لتنظيم (القاعدة في جزيرة العرب) شخصية محورية، فالرجل أولا هو بوابة مالية ثم إنه قائد عسكري، إضافة إلى أنه كان يمثل بؤرة استقطاب للسعوديين في التنظيم، وهو منظر شرعي ورجل عسكري، وهنا تتمثل أهميته ".

ولفت إلى أن سعيد الشهري كان في الفترة الأخيرة "القائد الفعلي لتنظيم (القاعدة في جزيرة العرب) في حال غياب ناصر الوحيشي، الذي لا يكاد يعرف له وجود منذ عدة أشهر "، وأن "غياب أو تغييب سعيد الشهري إضافة إلى عدم وجود ناصر الوحيشي، ربما يشكلان أكبر هزيمة للتنظيم أو كارثة نزلت بالتنظيم ربما لا توازي كافة الكوارث التي نزلت به في السابق ".

وحذر الخبير اليمني من أن تنظيم القاعدة سيظل يحتفظ ببعض مقوماته ويحتاج إلى إعادة هيكلة إن استطاع أن يستقطب آخرين من الجنسية السعودية ليقوموا مقام الشهري "، ويؤكد الجمحي أن "القاعدة " تراجعت كثيرا في الآونة الأخيرة باليمن، وأنها "اكتفت فقط بعمليات الاغتيالات التي يشهدها اليمن وحرب العصابات.

إضافة إلى محاولات التنظيم جلب أموال عن طريق الفدى (للمختطفين الأجانب) وعن طريق الهجوم على بعض الموارد المالية (أموال البنوك والبريد العام)، وطلب التنظيم هدنة مع الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، وهذه الأمور كافة تثبت أن التنظيم يعيش في حالة من الضعف والتراخي والتردي الذي لم يسبق له مثيل ".

الجريدة الرسمية