رئيس التحرير
عصام كامل

ممدوح عبد الفتاح: مصر اشترت 300 ألف طن قمح روسي


نقلت وكالة أنباء "موسكو" تصريحات ممدوح عبد الفتاح - نائب رئيس الهيئة المصرية العامة للسلع التموينية - اليوم الخميس، والتي أكد فيها أن مصر أكبر بلد مستورد للقمح في العالم، اشترت 300 ألف طن من القمح الروماني والأوكراني والروسي للشحن في الفترة من 21 إلى 31 من أغسطس المقبل، وتراوحت الأسعار بين 247 و248.95 دولار للطن، حسب وكالة "رويترز".


هذا ومن المتوقع أن تصل صادرات القمح الروسي هذا العام إلى أعلى مستوياتها، إلا أن وجهة التصدير قد تتشعب لتشمل بلدان جنوب شرق آسيا وجورجيا، في ظل توقعات بعجز مصر، أكبر مشتر للقمح الروسي من قبل، عن شراء كمية كبيرة منه هذا العام على خلفية أزمتها السياسية والاقتصادية؛ لذا من المتوقع أن تقدم روسيا القمح لمصر على شكل مساعدات إنسانية أيضا.

ويُتوقع أن يبلغ محصول القمح الذي تجنيه روسيا هذا العام من 52 إلى 53 مليون طن، ومن المتوقع أن تصدر روسيا 15 مليونا منها إلى الدول الأخرى.

وقالت صحيفة "أرغومينتي نيديلي" الروسية إن 40 في المائة من صادرات القمح الروسي كانت تذهب إلى مصر في الأعوام السابقة، وكانت تركيا ثاني أكبر مشتر للقمح الروسي، ومن الصعب أن تشتري مصر القمح الروسي هذا العام لأسباب تتعلق بأحداثها، ولن تشتري تركيا إلا القليل من القمح الروسي بعد أن تجني محصولا كبيرا لا مثيل له من القمح في أراضيها هذا العام.

الجدير بالذكر أن روسيا وهي من أكبر الدول المصدرة للقمح في العالم، اضطرت في عام 2010 إلى حجب قمحها عن طالبيه بالخارج بسبب الجفاف الذي اجتاح روسيا.

أما بالنسبة لمصر فقد أعلن نائب وزير الزراعة الروسي إيليا شيستاكوف أن روسيا تستطيع تزويد مصر بالقمح ضمن مساعدات إنسانية إذا طلبتها مصر.
الجريدة الرسمية