رئيس التحرير
عصام كامل

الجمعية العامة للأمم المتحدة تحتفل بعيد ميلاد مانديلا


احتفلت الأمم المتحدة اليوم الخميس باليوم العالمي لنيلسون مانديلا، والذي يصادف أيضا ذكرى مولده الخامس والتسعين، بتكريم تفانيه في الخدمة العامة والعدالة الاجتماعية والمصالحة.

وعقدت الجمعية العامة للأمم المتحدة اجتماعا غير رسميا اليوم،دعت فيه جميع المواطنين عبر العالم إلى تكريس 67 دقيقة لمساعدة الآخرين من خلال عمل تطوعي في مستشفى، أو تدريس طفل، أو توفير الغذاء للمشردين،وذلك في إشارة رمزية إلى سنوات العمل التي أمضاها مانديلا في الخدمة العامة.
وقام نحو 67 موظفا بمقر ألأمم المتحدة في نيويورك بتخصيص 67 دقيقة من وقتهم اليوم لتدقيم خدمات تطوعية في امستشفيات القريبة من المقر الرئيس للمنظمة الدولية، كما توجه بعضهم إلى منتجع روكأواي الذي تعرض إلى إعصار ساندي المدمر منذ 7 شهور تقريبا.

وترمز ال "67 دقيقة" إلى تخصيص دقيقة واحدة من أعوام نيلسون مانديلا السبعة والستين التي قضاها في خدمة مواطني جنوب أفريقيا، كمحام في مجال حقوق الإنسان، وسجين رأي، وكصانع سلام دولي وأول رئيس منتخب ديمقراطيا في مرحلة ما بعد الفصل العنصري في جنوب أفريقيا.
وعقدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، اجتماعًا خاصا للاحتفال بهذه المناسبة، تحدث فيه رئيس الولايات المتحدة الأسبق بيل كلينتون، والقس جيسي جاكسون، والمغني والممثل والناشط الاجتماعي هاري بيلفونتي، وأندرو ملانجيني، رفيق السيد مانديلا في السجن والصديق المقرب منه.

وقال مندوب مصر الدائم لدي الأمم المتحدة السفير معتز أحمدين خليل في الاجتماع غير الرسمي للجمعية العامة بمناسبة الاحتفال الدولي بعيد ميلاد نيلسون مانديلا إن نيلسون مانديلا أصبح أيقونة عالمية تكافح العنصرية، وتقاتل من أجل الحرية والمساواة وتقرير المصير.
وأثني المندوب المصري في كلمته إلى أعضاء الجمعية العامة بالنيابة عن المجموعة الأفريقية - على قرار الجمعية العامة رقم 64/ 13 الصادر عام 2010، بالاحتفال بعيد ميلاد نيلسون مانديلا.
وتابع المندوب المصري قائلا في كلمته "إن مانديلا كرس نفسه للمساعدة في ايجاد عالم تحترم فيه حقوق الإنسان، وتتحقق فيه المساواة بين الجنسين، ويخلو من أي تمييز ضد السكان الفقراء أو المهمشين".
وقدم مدير عام منظمة العمل الدولية، جاي رايدر، التهنئة إلى نيلسون مانديلا،وقال في بيان له بهذه المناسبة، إن المنظمة تحتفل أيضا باسم مانديلا باليوم الدولي للحرية والعدالة والديمقراطية، وهي القيم الجوهرية التي دافع عنها بكل عاطفة وكرامة ونزاهة طوال حياته.
وقالت رئيسة مجلس الأمن الدولي السفيرة روزماري ديكارلو، القائمة بأعمال ممثل الولايات المتحدة الدائم لدى الأمم المتحدة إن احتفال العالم بعيد ميلاد مانديلا يعكس التزامه الدائم لخدمة والتسامح، واحترام إنسانيتنا المشتركة،مشيرة إلى أن " شجاعة رجل واحد ومثابرته أظهرت لنا أنها يمكن أن تحدث تغييرا في العالم".
وتابعت السفيرة الأمريكية قائلة "إن إرث مانديلا يذكرنا بأن التاريخ هو في يد كل واحد منا، ودعونا نحتفل بهذه المناسبة لكي نعيد تكريس القيم والآمال التي يجسدها، دعونا نسعى جاهدين لايجاد سبل سلمية لحل الصراعات المريرة".
الجريدة الرسمية