رئيس التحرير
عصام كامل

خبراء: بورصة مصر تبحث عن محفزات لمواصلة الصعود


يبحث المتعاملون في سوق المال المصري عن أي محفزات قد تثير أجواء التفاؤل مرة أخرى وتدفعهم لضخ سيولة جديدة رغم استمرار التوتر السياسي والأمني في البلاد.


ويرى المتعاملون أن الأسهم استوعبت بالفعل تعهد السعودية والإمارات العربية والكويت بتقديم 12 مليار دولار لمصر بالإضافة لتشكيل حكومة مؤقتة للبلاد برئاسة حازم الببلاوي الاقتصادي الليبرالي.

وقال أحمد عصام من الوطني كابيتال إن السوق أخذت في حساباتها بالفعل تأثير التغيرات السياسية والمساعدات الخليجية "ونحن الآن في حاجة لمحفزات جديدة لكسر مستويات المقاومة الحالية."

وقال عصام "السوق يتحرك عرضيا بين 5100-5400 نقطة."

وكسب المؤشر الرئيسي لبورصة مصر نحو واحد بالمئة خلال معاملات الأسبوع الحالي.

وقال عيسى فتحي من شعبة الاوراق المالية في القاهرة "تقييم ستاندرد آند بورز وتشكيل الحكومة خطوات إيجابية للسوق قد تساعد على الصعود خلال معاملات الأسبوع المقبل خاصة لو تم تعزيز الأمن في البلاد."

وأكدت ستاندرد اند بورز يوم الأربعاء تصنيفها لديون مصر السيادية بالعملة الصعبة عند ‭‭‭‭‬‬‭‭CCC+‬‬‭‭‬‬‬‬ معللة قرارها بالمساعدات الخليجية التي قالت إنها ستساعد القاهرة على تفادي أزمة في ميزان المدفوعات.

وقال محسن عادل من بايونيرز لإدارة صناديق الاستثمار "السوق قادر على امتصاص تأثير أي مظاهرات خاصة وانه لا توجد رغبة لدى جميع الأطراف في مصر في دخول البلاد في حالة من الانفلات الأمني."

وتفاقم عجز الميزانية المصرية في الأشهر الخمسة الأولى من 2013 مع ارتفاع تكاليف الأجور الحكومية وفوائد الديون بينما ظلت الإيرادات الضريبية ضعيفة. ويقدر بعض الاقتصاديين نسبة العجز على مدى الاثنى عشر شهرا الأخيرة عند 15 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي.

ويتداول المؤشر الرئيسي للسوق بين مستويات 5300-5350 نقطة.
الجريدة الرسمية