رئيس التحرير
عصام كامل

نظام غذائي صحي لمرضى السكر في رمضان


لمرضى السكري وضع خاص في الشهر الكريم، فهم يحتاجون لنظام غذائي متخصص حتى يستقر معدل السكر في الدم، كما أنه لابد من متابعة حالتهم الصحية والتأكد من استقرارها قبل رمضان، حتى يتسنى لهم الصوم الآمن، خاصة بالنسبة لمن يتعاطون الأنسولين.


وتشير هبه الخولي إخصائى التغذية أن مريض السكر بعد أن يطمئن على معدلات السكر في دمه عليه أن يتبع نظاما غذائيا دقيقا ليحافظ على معدلات السكر في الدم، ويمكنه أن يشرب كوبا من مغلي الشعير بعد كل وجبة، وكذلك مغلي ورق التوت، مع الابتعاد عن العصائر لأنها ترفع نسبة السكر بسرعة.

وتضيف إخصائى التغذية أنه عليه أن يركز على الألياف لأنها تعمل عملية "ادمصاص" داخل الأمعاء "ليس امتصاصًا"، فعليه تناول البرتقال بدلا من شربه عصير، وعليه أن يتناول الأكل على فترات متباعدة.

وتنصح هبة الخولي مريض السكر بتناول الأسماك والمشويات بصفة عامة لاحتوائها على الأوميجا 3، والتقليل من اللحوم الحمراء والدهون، كذلك يمكنه تناول مشروب القرفة بعد الإفطار فهو يساعد على حرق السكريات في الجسم، ولكن على ألا يكون مصابًا بالضغط المرتفع.

وتضيف الخولي أنه يمكن استبدال الحلوى بطبق من كوكتيل فواكه دون سكر وعليه قليل من القرفة، ولكن هذا لا يعنى الحرمان من الحلويات فيمكن تناول قطعة صغيرة على الساعة 12 مثلا لأن هناك فرق بين المحافظة والحرمان، وتوضح الخولي أنه يمكن إضافة ملعقة ردة على الزبادى، أو كوب لبن في السحور. 

وأخيرا عليه أن يعي جيدا أن ارتفاع السكر يصاحبه ارتفاع نسبة الكوليسترول والعكس.
الجريدة الرسمية