رئيس التحرير
عصام كامل

الولايات المتحدة تضغط لحصول إسرائيل على مقعد بمجلس الأمن


كشفت صحيفة "يدعوت أحرونوت" الإسرائيلية في تقرير لها اليوم الخميس بأن سمانثا باور سفيرة أمريكا لدى الأمم المتحدة وعدت بمساعدة إسرائيل في الحصول على مقعد غير دائم في مجلس الأمن، حيث تريد إسرائيل الدخول كممثلة عن مجموعة دول غرب أوربا.


ونقلت الصحفية في تقرير لها - على موقعها الإلكتروني - تأكيد باور في جلسة استماع بمجلس الشيوخ أمس الأربعاء بأن أمريكا ليس لها صديق أقرب من إسرائيل وتعهدت بمكافحة أي تحيز غير مقبول ضد إسرائيل في المنظمة العالمية.

وأردفت باور قائلة كما كانت سياساتى حينما كنت مستشارة للرئيس أوباما في البيت الأبيض فسوف أساند إسرائيل وأبذل قصارى جهدى في الدفاع عنها.

وألمحت باور إلى المراوغة في منح إسرائيل مقعد في مجلس الأمن على الرغم من اسهامات إسرائيل العديدة خلال السنوات الماضية، وأضافت قائلة " أتعهد اليكم بالدفاع عن شرعية إسرائيل وبذل الجهود المضنية لتأمين انضمام أكبر عدد من العاملين الإسرائليين في منظومة الأمم المتحدة".

وأشارت الصحيفة إلى قول باور في شهاتها بجلسة الأستماع أمام مجلس الشيوخ الامريكي " إن إسرائيل، على العكس من إيران والسودان وكوريا الشمالية، تتمتع بمكان ثابت في جدول أعمال مجلس حقوق الإنسان، وأضافت أن شرعية إسرائيل لا يجب أن تكون محل جدال،كما يجب ضمان أمنها بما لايدع مجالا للشك".

وكانت باور قد دعت في تعليق لها حول الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي عام 2002 إلى وقف المساعدة العسكرية لإسرائيل والقيام في المقابل باستثمار مليارات الدولار في الاراضي الفلسطينية.

وأثار قرار الرئيس الأمريكى باراك أوباما بتعيين سمانثا باور سفيرة الولايات المتحدة الامريكية لدي الأمم المتحدة بعض المخاوف في إسرائيل نظرا لتعليقاتها السابقة بصدد الصراع الفلسطيني - الإسرائيلى
الجريدة الرسمية