رئيس التحرير
عصام كامل

الهند تمدد إذنا لشركات التأمين البحري الإيرانية ثلاثة أشهر


مددت الهند إذنا مؤقتا لشركتي التأمين الإيرانيتين كيش ومعلم لتغطية سفن الحاويات والناقلات التي ترسو في الموانئ الهندية وهي خطوة ستسمح بتسليم شحنات غير نفطية متأخرة.


ومن غير المتوقع أن يؤدي تمديد الإذن لثلاثة أشهر إلى إنعاش واردات النفط الإيراني إذ أن أغلب المشترين الهنود أوقفوا الواردات بسبب مشكلة تأمينية تتعلق بمصافيهم النفطية.

وانتهى الإذن السابق الذي أعطته الهند للشركتين لتغطية السفن الإيرانية في 28 يونيو ومنذ ذلك الحين تقبع في الموانئ الهندية حاويات متجهة إلى إيران تحوي مكونات هندسية وأرزا وعلف الصويا بينما تراكمت شحنات من الأسمدة وغيرها من السلع المتجهة إلى الهند في ميناء بندر عباس الإيراني.

وأفاد خطاب من وزارة النقل البحري إلى الإدارة العامة للنقل البحري بتاريخ 17 يوليو اطلعت عليه رويترز أن تنفيذ القرار سيبدأ من تاريخ انتهاء الإذن السابق.

وتحظر العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوربي على إيران بدءا من أول يوليو 2012 على الشركات الأعضاء في نوادي الحماية والتعويض التي مقرها أوربا - وهي تشكل غالبية الغطاء التأميني لسوق الناقلات - من تأمين النفط الإيراني وشحنات إيرانية أخرى وهو ما أدى إلى ظهور شركات تأمين جديدة.
الجريدة الرسمية