رئيس التحرير
عصام كامل

"ديترويت نيوز": أمريكا ما زالت القوة الاقتصادية الأعلى في العالم


ذكرت مجلة "ديترويت نيوز" أن الولايات المتحدة ما زال ينظر إليها القوة الاقتصادية الرائدة في العالم في العديد من البلدان، وفقا لاستطلاعات الرأي في 39 دولة من خلال مشروع المواقف العالمية لمركز بيو للأبحاث، ولكن الركود الكبير لاقتصاد الولايات المتحدة أكسب الصين، رؤية بأنها ستصبح أكبر قوة اقتصادية عالمية في العالم.

وأشارت المجلة إلى 22 من الدول 39 شملهم الاستطلاع، ينظر إلى الولايات المتحدة باعتبارها القوة الرائدة للاقتصاد العالمي، في حين ينظر إلى الصين على أنها اليد العليا في ثمانية بلدان، بما في ذلك حلفاء الولايات المتحدة، كندا، وبريطانيا وألمانيا وفرنسا. والمثير للدهشة، أن الأمريكيين يعتقدوا أن بنسبة 44% أن اقتصادهم قوي والصين بنسبة 39%.
وأضافت المجلة أنه منذ عام 2008، زادت الصين قوتها الاقتصادية، وتضاعفت نسبة الاستطلاع كقوي اقتصادية في كل من إسبانيا والمانيا وبريطانيا، وتضاعفت ثلاث مرات تقريبا في روسيا، وحصل على 22 نقطة في فرنسا، من 20 بلدا شملها المسح "بيو" في كل من عامي 2008 و2013، والأكثر احتمالا أن الصين هي القوة الاقتصادية الرائدة في العالم.
وفي 18 دولة شملها الاستطلاع، يعتقد أن الصين ستحل محل الولايات المتحدة كأكبر قوة اقتصادية في العالم، في حين ثلاثة دول فقط يعتقدون أن الولايات المتحدة ستحافظ على مكانتها الاقتصادية العالية.
وأوضحت المجلة أن النتائج الأخرى من الدراسات الاستقصائية، أشارت إلى 28 دولة من 38 دولة ينظروا للولايات المتحدة بعين العطف، وتحصي بنسبة تأيد 80% في كل من غانا وكينيا والسنغال وإسرائيل والفلبين، و81% لديهم وجهة نظر سلبية تجاه أمريكا في مصر وفي تركيا 70%.
وأضافت الصحيفة أن من بين الدول التي شملتها الاستطلاع دول تحصل على مساعدات امريكية ومنهم مصر وباكستان الذين ياكدون أن المساعدات لها أثر سلبي على بلادهم في حين بقية الدول الأفريقية الأخري التي شملها الأستطلاع أن المساعدات لها اثر ايجابي عليهم.
وكان ثلاثة دول فقط من 39 دولة يوافقون على استخدام الولايات المتحدة الطائرة بدون طيار لأستهداف المتطرفين وهم إسرائيل موافقة بنسبة 64%، والولايات المتحدة بنسبة 61% وكينيا بنسبة 56%.
وأكدت 9 دول أن القوة العسكرية في الصينية في تنامي من بينهم اليابان بنسبة 96%، وكوريا الجنوبية بنسبة 91%.
الجريدة الرسمية