رئيس التحرير
عصام كامل

الحكومة اليمنية تبدأ اتصالات بعد العيد للتحضير لاجتماعي المانحين وأصدقاء اليمن


تبدأ حكومة الوفاق الانتقالية ممثلة بوزارة التخطيط والتعاون الدولي عقب عطلة عيد الفطر اتصالات واجتماعات مكثفة للتحضير لعقد اجتماعي أصدقاء اليمن والمانحين في نيويورك يوم 25 سبتمبر المقبل.


وقال مصدر يمنى مسئول في بيان صحفى له اليوم إن التحضيرات تشمل مراجعة شاملة لتخصيصات المانحين وتسريع وتيرة الاتفاقيات وتمويل المشاريع الرئيسية، وإجراء لقاءات فنية مع الجهات المعنية في الحكومة ومع ممثلين عن الدول والمؤسسات المانحة لتذليل الصعوبات الفنية وإبرام الاتفاقيات فيما يتعلق بالتمويلات قبيل عقد الاجتماعين الدوليين.

وأضاف أن وزارة التخطيط والتعاون الدولي ستعقد ورشات عمل واجتماعات متعددة لإعداد ورقة عمل شاملة تعرض على اجتماعات نيويورك لوضع شركاء التنمية في اليمن في صورة الإنجازات المتحققة والصعوبات إن وجدت.

وذكرت المصادر أنه تم الاتفاق مع المانحين على تنفيذ حُزمة من الإصلاحات سيتم مناقشتها خلال مؤتمر المانحين وتشمل 12 مجالا من مجالات الإصلاحات؛ منها ما يتعلق بمحاربة الفساد وتعزيز الشفافية والمساءلة، وكذلك مواءمة الموازنة العامة للدولة مع البرنامج المرحلي وأهدافه.

وكانت وزارة التخطيط قد أعلنت الشهر الماضي أنها خصصت أكثر من 6 مليارات دولار، أي ما نسبته 85 % من إجمالي المبالغ التي تحصلت عليها اليمن في مؤتمري المانحين في الرياض ونيويورك، وتم التوقيع على اتفاقيات تمويل مشاريع بأكثر من 3 مليارات دولار.

وتوقع مسئولون في الوزارة أن يتم خلال الثلاثة أشهر القادمة استكمال إجراءات طرح لمناقصات عدد كبير من المشروعات في قطاع الطاقة والطرق وتجهيز المعاهد الفنية والتقنية وقطاعات التنمية البشرية، واختيار الشركات التي ستقوم بالتنفيذ، حيث تم تخصيص هذه المبالغ لنحو 118 مشروعا، منها أكثر من 60 مشروعا سيتم إنزال مناقصاتها خلال الفترة القادمة، بالإضافة إلى أن هناك مشروعات دخلت حيز التنفيذ الفعلي.
الجريدة الرسمية