رئيس التحرير
عصام كامل

صلاح جودة: لا نريد برنامج إصلاح اقتصادي لإرضاء الصندوق بل تحقيق العدالة الاجتماعية


أكد صلاح جودة، الخبير الاقتصادي والمستشار الاقتصادي للمفوضية الأوربية، أن حكومة قنديل أعلنت سابقًا عن برنامجًا للإصلاح لتقديمه إلى صندوق النقد الدولي رغبة في الحصول على قرض الصندوق.


وكانت ملامحه تحابي طبقة الأغنياء ضد الفقراء، وطالب جودة بضرورة تعديل البرنامج ليس بغرض تقديمه للصندوق فقط بل بغرض إصلاح اقتصادي للدولة بالكامل ويحقق نوع من العدالة الاجتماعية، سواء في فرض الضرائب أو الأجور أو الخدمات الصحية والتعليمية.

وأشار، في تصريحه لـ"فيتو"، إلى أنه لابد من مراعاة العدالة الاجتماعية، لافتًا إلى أن البرنامج السابق لا يراعي هذا المبدأ على الإطلاق.

ودلل على كلامه قائلًا إنه تم رفع الجمارك عن 108سلعة متضمنة أهم سلعتين للطبقة المتوسطة، وهما ألبان الأطفال والملابس المستعملة، هذا في الوقت الذي أعلن قنديل أنه لن يتم رفع الجمارك إلا السلع الاستفزازية، "فكيف هذا فهذا يتناقض مع العدالة الاجتماعية؟".

واقترح "جودة" عددًا من التعديلات على برنامج الإصلاح الاقتصادي تتضمن إلغاء التعديلات الضريبية الأخيرة التي صدرت مؤخرًا وإلغاء فرض الرسوم الجمركية على مجموعة كبيرة من السلع، والعودة إلى نظام الضرائب التصاعدية على الدخول الكبيرة، وإعادة هكيلة الدعم الذي يقدر في الموزانة العامة بـ205مليار جنيه.
الجريدة الرسمية