رئيس التحرير
عصام كامل

زعماء غرب أفريقيا يخططون لجمع 25 مليون دولار لتمويل انتخابات "مالي"


حث رؤساء وحكومات دول المجموعة الاقتصادية لغرب أفريقيا (إيكواس) المجتمع الدولي، خلال الجلسة العادية الـ 43 للمجموعة في العاصمة النيجيرية أبوجا على توفير 25 مليون دولار لتمويل الانتخابات الرئاسية في مالي.


وذكر مصدر في المجموعة التي تتخذ من أبوجا مقرا لها اليوم الخميس، أن الرئيس النيجيري جودلاك جوناثان أكد خلال الاجتماع - الذي عقد مساء أمس - على أهمية توفير الأموال لتمويل الانتخابات وجعلها حرة ونزيهة من خلال نشر عدد كبير من المراقبين المحليين والدوليين.

وأشار المصدر إلى أن الاجتماع ركز أيضا على الأوضاع المتوقع أن تسود مالي وغينيا بيساو بعد الانتخابات الرئاسية القادمة فيهما مع التركيز أيضا على ضرورة عودة الأمن والديمقراطية إلى الدولتين اللتين شهدتا انقلابين عسكريين العام الماضي أطاحا بحكومتهما المنتخبة وأديا إلى تدهور الأوضاع الأمنية والسياسة فيهما.

ونوه المصدر بأن الانتخابات ستعقد في مالي في 28 يوليو الحالي وفي غينيا بيساو في 24 نوفمبر، وأن المسئولين في دول المجموعة رحبوا بالتطورات المتعلقة بتحويل القوة الأفريقية العاملة في مالي المعروفة بـ(أفيسما)، إلى قوة أممية وإمكانية تقديم المزيد من المعدات العسكرية وإمدادات لوجستية لدعم هذه القوة لمساعدتها في الاستمرار في مهمتها.
الجريدة الرسمية