رئيس التحرير
عصام كامل

صحفي يتهم المعزول باستغلال النفوذ وإحداث فوضى وتكدير الأمن العام


تقدم الصحفى عادل توماس ببلاغ للنائب العام رقم 1522 بلاغات النائب العام متهمًا الرئيس المعزول باستغلال نفوذه وسلطاته ومجاملة بعض من أيده أثناء الانتخابات الرئاسية عام 2012.


واستشهد البلاغ بقرار رئيس الجمهوية رقم 75 لعام 2012 في شأن العفو عن باقي العقوبة بالنسبة إلى بعض المحكوم عليهم بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك فاعفى عن شحته فوزي مختار أبو تريكة ابن عم لاعب كرة القدم محمد أبو تريكة لاعب الأهلي والمنتخب الوطني والذي أيده أثناء فترة خوض الانتخابات.

واستدل البلاغ على ذلك بنص مسجل تم إذاعته عبر وسائل الإعلام المرئية وكذا حديث شكر فيه الرئيس المعزول أبوتريكة أمام الملايين أثناء استضافته مع المذيع محمود سعد، مضيفا أنه ميز أبو تريكة عن آلاف المصريين المتهمين في قضايا مماثلة، ما يتنافى مع مبدأ المساوة في كل دساتير العالم والدساتير المصرية السابقة والحالية ويعتبر ذلك مجاملة غير قانونية مستغلًا فيها سلطته ونفوذه كرئيس للجمهورية في حينه.

وفي نفس السياق، اتهم البلاغ محمد مرسي بالإفراج عن 26 متهمًا في قضايا قتل ضباط شرطة ومدير مدرسة في محافظة السويس ومحاولات لقتل الرئيس الأسبق وأحداث تفجيرات الأزهر والعائدون من ألبانيا وأحداث إمبابة وأحداث مسجد الإيمان بالسويس، ما تسبب في إحداث فوضى وتكدير الأمن العام المصري وبعض القيادات الدولية للإخوان لمحكوم عليهم غيابيًا.

كما أعفى محمد مرسي عن مائتين شخص سوداني دون ترحيلهم خارج البلاد رغم الحكم عليهم في قضايا حيازة أسلحة نارية وذخيرة ودخولهم للأراضي المصرية من غير المنافذ الشرعية وحيازة أجهزة تستخدم في البحث عن المعادن وذلك بحسب ماجاء في البلاغ.

وتم إحالة البلاغ لنيابة أمن الدولة للتحقيق.
الجريدة الرسمية