رئيس التحرير
عصام كامل

خبير اقتصادي: طرح "أذون الخزانة" البديل المناسب لسد عجز الموازنة


أكد الدكتور عبدالرحمن عليان، الخبير الاقتصادى، أن بدائل أذون الخزانة لن تكون بنفس الفعالية التي تحققها الأذون والسندات، موضحا أنها البديل الأسهل والأسرع لتوفير أموال لسداد عجز الموازنة وتحقيق سيولة نقدية لتوفير احتياجات الدولة.


وقال "عليان"، في تصريح خاص لـ "فيتو"، إن الدولة يمكن أن تلجأ للحصول على قروض قصيرة الأجل تحت مسمى تسهيلات، لافتا أنه على البنوك أن تساعد الدولة في تحقيق ذلك، وبخاصة البنوك الوطنية كجزء من المسئولية المجتمعية لها في ظل الظروف الاقتصادية السيئة التي تمر بها البلاد.

وأشار الخبير الاقتصادي إلى أنه من الصعب توفير بديل مناسب يحقق نفس ما تحققه أذون الخزانة في الوقت الحاضر، منوهًا أن الجميع تجاهل الحديث عن "الصكوك" وهو دليل على أنها نظام ليس صحيحًا أو أنها لن تفيد الدولة المصرية في الوقت الحاضر، نظرًا لأنها تحتاج إلى قوانين صارمة ودقة في التعامل حتى لا تتسبب في خطورة وبأضرار أقل على مؤسسات الدولة.

جدير بالذكر أن وزير المالية الجديد الدكتور أحمد جلال، دعا اللجنة الاستشارية المساعدة له بضرورة البحث عن بدائل آمنة لأذون وسندات الخزانة لتوفير الأموال اللازمة لمصر في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها.

الجريدة الرسمية