رئيس التحرير
عصام كامل

تضاعف حالات الأنيميا المنجلية بين حديثى الولادة إلى 400 ألف في 2050


دقت دراسة طبية ناقوس الخطر من تضاعف حالات الإصابة بالانيميا المنجلية أو ما يعرف "بفقرالدم المنجلى" بين حديثى الولادة حول العالم حيث في الوقت الذي من المنتظر فيه أن تتضاعف معدلات الإصابة لتصل إلى 400 ألف طفل بحلول عام 2050.


وتتوقع الدراسة تضاعف معدلات الإصابة عن ما تم تسجيله في عام 2010 والذي بلغ 305،800 ألف حالة إصابة إلى 404،200 ألف حالة بحلول عام 2050.

وتحدث الإصابة بفقرالدم المنجلى عندما تأخذ خلايا الدم الحمراء شكل المنجل أو أقمار الهلال لتتعثر في الاوعية الدموية الصغيرة في جميع أنحاء الجسم وتمنع التدفق السليم للدم والاوكسجين.

وتشير البيانات إلى زيادة إنتشار الإصابة بهذا النوع من الانيميا في كل من الهند ونيجيريا وجمهورية الكونجو الديموقراطية ليصل معدلها إلى 57% بين الاطفال حديثى الولادة من إجمالى حديثى الولادة حول العالم.

وأكد الباحثون على أن برامج الفحص الشامل المبكر يمكن أن ينقذ مايقرب من 10 ملايين طفل حديثى الولادة من مخاطر الإصابة بفقرالدم المنجلى الذي يلعب العامل الوراثى فيه دورا هاما بما في ذلك 85 % من الاطفال المتوقع ولادتهم في كل من أفريقيا وجنوب الصحراء الكبرى وفقا للاحدث الابحاث الطبية المنشورة في العدد الاخير من مجلة " بلوس " الطيبة.

كما شدد الباحثون على أن تطبيق الخدمات الصحية الأساسية لمرضى فقر الدم المنجلى - مثل الفحص المبكر لحديثى الولادة والتطعيم - سينقذ أرواح 5 ملايين طفل بحلول عام 2050.

ومن ناحية أخرى.. تشير البيانات الصادرة عن "المعهد الوطنى لابحاث الرئة وأمراض الدم" إلى أن فقر الدم المنجلى يؤثر على مابين 70 إلى 100ألف طفل معظمهم من الامريكيين ذوى الاصول الأفريقية.

وتلقى الدراسة الجديدة الضوء على العبء الذي يلقيه مرض فقر الدم المنجلى على كاهل الاقتصاد العالمى والآخذ في تزايد، مشددة على الحاجة إلى وضع سياسات وطنية واضحة للصحة العامة ولا سيما في البلدان المنخفضة الدخل والبلدان متوسطة الدخل.
الجريدة الرسمية