رئيس التحرير
عصام كامل

تقرير: ارتفاع أعداد المهاجرين اليهود من فرنسا إلى إسرائيل في 2013


ذكر تقرير للقناة السابعة في التليفزيون الإسرائيلي أنه منذ بداية العام الجاري حدث ارتفاع كبير في هجرة يهود فرنسا إلى إسرائيل.


ونشرت إحصائية تابعه الوكالة اليهودية الحكومية التي تشجع الهجرة إلى إسرائيل أن 2500 يهودي فرنسي يأتون للإقامة في إسرائيل خلال عام 2013 مقابل نحو 1800 عام 2012.

ونقل البيان عن رئيس الوكالة اليهودية ناتان شارانسكي "إنها ليست سوى البداية لتزايد عدد المهاجرين الجدد من فرنسا"، مشيرة إلى أن شارانسكي زار باريس الأربعاء للمشاركة في حفل لمناسبة مغادرة 800 مهاجر فرنسي جديد إلى إسرائيل هذا الصيف.

وأشار تقرير لوكالة "سكاي نيوز الإخبارية" إلى أنه عقد اجتماع للجنة البرلمانية الإسرائيلية حول الهجرة اليهودية صباح الأربعاء بحضور وفد من قادة الطائفة في فرنسا بقيادة بيار بسنينو رئيس الصندوق الاجتماعي اليهودي الموحد الذي دعا إلى ممارسة الضغط على السلطات الإسرائيلية من أجل "الحصول على المساعدة للطائفة اليهودية في فرنسا بغية ترسيخ الهوية اليهودية والتمسك بإسرائيل".

وسجلت الهجرة اليهودية من فرنسا إلى إسرائيل تراجعا طفيفا عام 2012 بالرغم من المجزرة التي ارتكبت أمام مدرسة يهودية في تولوز وأحداث استهدفت الطائفة اليهودية بحسب إحصاءات وزارة الاستيعاب الإسرائيلية.

ومن بين نحو 15 إلى 20 ألف مهاجر يهودي من العالم أجمع كل سنة، نحو 5 آلاف من روسيا وبلدان أوربا الشرقية، ونحو 3 آلاف من الولايات المتحدة ونحو ألفين من فرنسا.
ويبلغ تعداد الطائفة اليهودية في فرنسا ما بين 350 إلى 500 ألف شخص حسب تقديرات مختلفة، ما يجعل منها أكبر طائفة يهودي في أوربا.
الجريدة الرسمية