رئيس التحرير
عصام كامل

الأمم المتحدة ولجنة الانتخابات في مدغشقر يتفقان على إجراء الانتخابات العامة في سبتمبر


أسفر اجتماع الأمم المتحدة ولجنة الانتخابات في مدغشقر عن إعلان رسمي حول إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية في البلاد في شهر ديسمبر المقبل. 

وذكر راديو "فرنسا الدولي" اليوم (الأربعاء) أنه لأول مرة تتفق الامم المتحدة واللجنة على موعد إجراء الانتخابات وذلك منذ شهر يونيو الماضي (أي منذ إعلان تأجيل الانتخابات لموعد غير محدد).. مضيفا أنه بالامكان إجراء هذه الانتخابات في شهر سبتمبر القادم في مدغشقر عقب مرور اربع سنوات من الأزمة هناك.
 
ومن جنبها، قالت "فاطمة سامورا" منسقة نظام الامم المتحدة في مدغشقر إنهم في انتظار احترام سبع نقاط مقدمين من "لامتان لامامرا" مفوض مجلس السلم والأمن بالاتحاد الافريقي وذلك في غضون 15 يوما. 

وأوضحت سامورا أنه بمعنى آخر احترام مهلة المجتمع الدولي التي تنتهي في 31 يوليو الجاري للمرشحين المطعون في خوضهم للانتخابات وفي مقدمتهم الرئيس الانتقالي "أندري راجولينا" وذلك للانسحاب أو مواجهة عقوبات.
 
وأكدت سامروا أنها في انتظار رد المحكمة الدستورية العليا بنهاية الأسبوع الجاري حول إمكانية عدم استدعاء الناخبين مرة أخرى. وكانت مجموعة الاتصال الدولية حول مدغشقرقد منحت مهلة جديدة لثلاثة مرشحين لخوض الانتخابات الرئاسية القادمة في البلاد للانسحاب من مضمار السباق. 

يذكر أن الاتحاد الافريقي ومجموعة تنمية الجنوب الافريقي "سادك" وقوى دولية أخرى قد جددت رفضها في مايو الماضي السماح لكل من "لالاو رافالومانانا" زوجة رئيس مدغشقر الأسبق والرئيس السابق "ديدييه راسيراكا"، و"أندري راجولينا" الرئيس الحالي، خوض الانتخابات الرئاسية المقبلة في مدغشقر بوصفهم كانوا أطرافا في الأزمة التي تشهدها البلاد، وطالبتهم بالانسحاب.
الجريدة الرسمية