رئيس التحرير
عصام كامل

عبدالحق لـ"أبوزيد": المادة 48 بلائحة 2008 تُنقذ الرياضة من التجميد


أكد الدكتور عمرو عبدالحق، رئيس نادي النصر الأسبق، أن الحل الأمثل للخروج من أزمة تهديد اللجنة الأوليمبية بتجميد النشاط الرياضي في مصر هو العمل بلائحة الأندية الرياضية التي صدرت عام 2008، والتي لم تقم اللجنة الأوليمبية بإلغائها.


وطالب عمرو عبدالحق، طاهر أبوزيد وزير الرياضة، بإلغاء لائحتي عام 2011 التي أصدرها حسن صقر، ولائحة عام 2013 التي أصدرها العامري فاروق لأن العمل بهما أو التصويت عليهما يهدد مصر بتجميد النشاط الرياضي، حيث إن اللجنة الأوليمبية حذرت حسن صقر من عمل لائحة جديدة عام 2008 ولكنه لم يلتفت لهذا الطلب وهو ما يمثل خطر على مصر حاليًا".

وقال: "لائحة 2008 بها الحل السحري للأزمة الحالية، حيث إن المادة 48 منها تنص على أنه في حالة انتهاء مدة مجلس الإدارة في غير المواعيد القانونية لعقد الجمعية العمومية يستمر عمل المجلس لحين أقرب جميع عمومية، وهو ما يعني أن وزير الرياضة غير مجبر على إصدار قرارات تعيين مجالس الإدارة وبالتالي تستمر مجالس الإدارات الحالية في عملها لحين عمل قانون الرياضة الجديد ودون مخالفة لقرار اللجنة الأوليمبية الدولية".

وأضاف: "طاهر أبوزيد يقع على عاتقه الآن الإعداد لقانون الرياضة بدعوة اللجنة الأوليمبية وممثلي الأندية وخبراء القانون مع وزارة الرياضة من أجل العمل على وضع قانون الرياضة الجديد، على أن يتضمن القانون أنه وفقا للميثاق الأوليمبي ووضع التحكيم الرياضي الدولي فيه من أجل الخروج من كل الأزمات ويصبح الميثاق الأوليمبي مطبق على الرياضة المصرية".

كما طالب بوضع قانون الرياضة ولائحة الأندية من الآن حتى يتم الانتهاء منهما قبل انتهاء مدة الستة أشهر التي حددتها اللجنة الأوليمبية الدولية وهذا هو الحل الأمثل".

وأكد عبدالحق: "التصويت على لائحة العامري فاروق غير صحيح لأن اللجنة الأوليمبية طلبت إلغاءها أو تجميد النشاط الرياضي والمادة 48 في لائحة 2008 تخرج وزير الرياضة من الأزمة الحالية التي تعيش فيها الرياضة المصرية. 
الجريدة الرسمية