رئيس التحرير
عصام كامل

"هيج" يلمح بإمكانية تسليح بريطانيا للمعارضين السوريين


ذكرت صحيفة "تليجراف" البريطانية الصادرة اليوم الأربعاء، أن وزير الخارجية البريطاني ويليام هيج أكد أن بلاده لا تزال بإمكانها تسليح المعارضين السوريين، مما أثار اتهامات بوجود حالة من الارتباك داخل الحكومة البريطانية إزاء الأزمة السورية.


وأفادت الصحيفة أن تصريحات هيج في هذا الشأن تبدو متناقضة مع إعلان رئيس الوزراء ديفيد كاميرون قبل أيام بأنه بات يعارض فكرة تسليح المعارضة السورية، فيما حذر مسئولون عسكريون بارزون من أن إرسال أسلحة وصواريخ صغيرة إلى سوريا ربما لا يشكل تأثيرا كبيرا في مجرى الصراع.

ورغم ذلك، قال هيج في كلمة له أمام مجلس العموم البريطاني إن بريطانيا لم تستبعد إرسال أسلحة إلى قوات المعارضة في سوريا، رغم المخاوف المتداولة حول إمكانية سقوطها في الأيادي الخاطئة أو أن تثبت عدم فعاليتها إلى حد كبير.

وبعد ضغط من أعضاء البرلمان، قال هيج: "إن الحكومة البريطانية لم تتخذ قرارا بعد بإرسال أسلحة إلى قوات المعارضة السورية، لكنها أيضا لا تستبعد أي خيارات أخرى. أي تقارير تتحدث عن استبعادنا الخيارات الأخرى غير صحيحة".

وأضاف: "إن بريطانيا بحاجة إلى أكبر قدر ممكن من الثقة فيما يخص الجهات التي سوف تمتلك حيازة هذه الأسلحة وكذلك القيادات التي سوف تتلقاها".
الجريدة الرسمية