رئيس التحرير
عصام كامل

إندبندنت: غضب إسرائيلي من قرار الاتحاد الأوربي


سلطت صحيفة إندبندنت البريطانية، الضوء على قرار الاتحاد الأوربي بمنع تمويل المستوطنات الإسرائيلية على الأراضي المحتلة الفلسطينية، مشيرة إلى غضب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من قرار منع الدول الأعضاء بتمويل المساكن والمنشآت الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية.


ونقلت الصحيفة عن أحد الساسة الإسرائيليين، أن قرار الاتحاد الأوربي الذي سيدخل حيز التنفيذ الجمعة القادم، يعد بمثابة زلزال في العلاقات الإسرائيلية الأوربية.

وأوضحت الصحيفة أن الحظر يشمل إصدار المنح والتمويل والجوائز، والمنح الدراسية، ما لم يتم ضمان تسوية لإسرائيل بوقف بنائها للمستوطنات، والرجوع إلى الخط الأخضر ما قبل عام 1967.

ولفتت الصحيفة إلى أن توجيه الاتحاد الأوربي يأتي في الأطار المالي لجميع مجالات التعاون بين الاتحاد الأوربي وإسرائيل، ويتضمن ذلك مجالات الاقتصاد والعلوم والثقافة والرياضة والأوساط الأكاديمية.

وأضافت أن القرار الأوربي يمنع أعضاءه الـ28 من تقديم المساعدة المالية أو التقنية أو التجارية في أي إنشاءات داخل المستوطنات في الضفة التي يعتبرها القانون الدولي مباني وقرى إسرائيلية بنيت على أراض فلسطينية.

وتري الصحيفة إن المشكلة الأساسية هي أن الحكومة الإسرائيلية إذا ما وقعت اتفاقات مع الاتحاد الأوربي في ظل هذا القرار فستكون قد اعترفت ضمنيا بأن مستوطنات الضفة الغربية ليست جزءا من الأراضي الإسرائيلية.

ونقلت الصحيفة تصريحات سيلفان شالوم وزير التعاون الإقليمي في الحكومة الإسرائيلية قال فيها "لقد أثبتت أوربا بهذا القرار أنها بعيدة عنا وأنها لا يمكن أن تكون طرفا في أي مفاوضات مقبلة".
الجريدة الرسمية